Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10010
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | Djedidi, Fatima Zohra | - |
dc.date.accessioned | 2017-11-21T07:22:49Z | - |
dc.date.available | 2017-11-21T07:22:49Z | - |
dc.date.issued | 2017-06 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10010 | - |
dc.description.abstract | تطمح هذه الدراسة إلى دراسة دور تفاعل الطلاب داخل الفصول الدراسية مما يؤدي إلى تحسين مهاراتهم الكلامية إلى جانب ذلك، فإنها تسعى إلى تحقيق إلى أي مدى يلقى التفاعل الصفي الدعم من طرف الأساتذة في مساعدة الطلاب في تطوير مهارتهم الشفهية. إن الفرضية الأساسية في هذه الدراسة تعمد إلى تبين ضرورة وأهمية تطبيق إستراتجية التفاعل الصفي في تعزيز كفاءة الطلاب الشفهية من خلال التفاعل المتكرر و المتواصل داخل القسم. اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بحيث جمعنا البيانات الكمية و النوعية التي يتم تحليلها بطريقة وصفية لأجل وصف المتغيرين: التفاعل الصفي كمتغير مستقل، أما مساهمته في تطوير مهارات الكلام لدى الطلاب تعتبر كمتغير تابع. زيادة على ذلك و لإثرراء هذه الدراسة بمعطيات قيمة، قمنا بأجراء معاينة صفية مع مجموعتين من بين طلاب السنة الثانية، لغة انجليزية في جامعة محمد خيضر، بسكرة. بغية الحصول على بيانات دقيقة و مباشرة حول تفاعل الطلاب في ما بينهم و بين أستاذتهم. و عليه أكدت المعاينة التي أجريناها أن تطبيق إستراتجية التفاعل داخل الصفوف الدراسية يعزز الكفاءات الشفهية و يعمل عل تخفيض مشاكل و الصعوبات التي تواجه الطلاب أثرناء الكلام. فضلا عن ذلك، قمنا بأعداد و توزيع استبيان لجميع أساتذة )مادة التعبير الشفهي( من أجل التحقق من دور التفاعل الصفي باعتبارها واحدة من أنجح ألاستراتجيات الكلامية. فالنتائج التي تم الحصول عليها تبين دور تفاعل الطلاب و أهميته في تحسين مهارات الكلام. بناءا على هذه النتائج تم تأكيد الفرضية المطروحة أعلاه، و القائلة أن التفاعل داخل الفصول الدراسية هو إستراتجية كلامية فعالة و ناجحة في تطوير مهارات الكلام و عليه فالطالب يحتاج إلى تفاعل أكثر و ممارسة اللغة من أجل تحسين مهاراته الكلامية | en_US |
dc.language.iso | en | en_US |
dc.title | The Role of EFL Students’ Classroom Interaction in Enhancing their Speaking Skill The Case Study of Second Year Students of English Division at University of Mohamed khider Biskra | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Faculté des Lettres et des Langues FLL |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
DJEDIDI-FATIMAZOHRA2017.pdf | 1,85 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.