Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10026
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorGHOUIL, Bariza-
dc.date.accessioned2017-11-21T10:00:25Z-
dc.date.available2017-11-21T10:00:25Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10026-
dc.description.abstractالبحث : تسعى هذه الدراسة الى معرفة اثر دمج مجال البحث في عملية التدريس و التعليم العاليين. تهدف الى تسليط الضوء على انجاز البحوث ودورها كعنصر فعال في تقوية التعلم الذاتي لطلبة شعبة اللغة الانجليزية بجامعة محمد خيضر بسكرة خلال العام الدراسي 2016 - 2017 . يعتمد هذا البحث في دراسته على المنهج الوصفي الذي يرتكز على اظهار العلاقة بين المتغيرين: البحوث و التعلم الذاتي واظهار مدى التاثير المتبادل بينهما. علاوة على ذلك، هذه الدراسة استلزمت اجراء مقابلتين مع اساتذة و طلبة شعبة الانجليزية بجامعة محمد خيضر، بسكرة كوسيلة لجمع البيانات لتاكيد الفرضية المقترحة لهذا البحث و التي تتمثل في ان عملية اجراء البحوث قد تعمل على تقوية التعلم الذاتي. اجريت المقابلة الاولى مع عينة من طلبة سنة اولى ماستر تخصص ادب وحضارة. أما المقابلة الثانية فقد اجريت مع عدد من الاساتذة لمواد مختلفة. اظهرت نتائج الدراسة ان عملية انجاز البحوث تساعد الطلبة في التعرف على افكار جديدة لمشاريع ابحاث مستقبلية، والاهم من ذلك انها تعمل على تعزيز تعلمهم الذاتي. اظهرت نتائج كلا المقابلتين موقف ايجابي اتجاه هذه العلاقة. اكدت نتائج مقابلة الاساتذة انهم يعتمدون على البحوث كوسيلة تعليمية لتساعد الطلبة على اكتساب المزيد من المعارف معتمدين بذلك على انفسهم، ايضا تعمل على تطوير مهاراتهم التعلمية. علاوة على ذلك، اظهرت نتائج مقابلة الطلبة انهم استفادوا كثيرا من انجاز البحوث حيث انها منحتهم مساحة اضافية لممارسة تعلمهم الذاتي كما انها قوت ثقتهم بنفسهم. ايضا لقد حثتهم ان يكونوا على علاقة دائمة بعملية البحث. لهذا، المزيد من الاهتمام يجب ان يولى لعملية البحث لانها اثبتت فعاليتها فيما يخص كمية و جودة الحصيلة التعلمية النهائية للطلبة. انها تعمل على تقوية مهاراتهم المتعددة، ايضا تعمل كعنصر تحفيزي والذي بدوره يقوي احترامهم، ثقتهم، واعتمادهم على انفسهم. تعتبر هذه الاخيرة من العناصر الاساسية والضرورية من اجل تحصيل انجازات و دراسات مستقبليةen_US
dc.language.isoenen_US
dc.titleFostering Learner’s Autonomy through Research Paper A Case Study of Literature and Civilization Master One Students at Mohammed Kheider Universityen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
GHOUIL-Bariza-2017-PDF.pdf1,26 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.