Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10095
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorREBOUH, Ahlam-
dc.date.accessioned2017-11-25T13:20:57Z-
dc.date.available2017-11-25T13:20:57Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10095-
dc.description.abstractالملخص يعتبر تعلم مفردات أي لغة سواء أجنبية أو لغة ثانية عنصر مهم جدا و لا يمكن أن تقوم اللغة دون ركيزة أساسية ودعامة قوية من الرصيد اللغوي وحوصلة واسعة من المفردات. فكلما زادت المفردات زادت فرص التقدم و النجاح في إتقان واستعمال اللغة استعمالا صحيحا ودقيقا من خلال مهارات اللغة الأربع: الكتابة؛ الكلام؛ السمع؛ و القراءة بهدف التواصل. لذا يسعى طلاب اللغات إلى توسيع وتثبيت اللغة ومبادئها في أذهانهم بمختلف الوسائل ومختلف الطرق بغاية تحقيق هدفهم في اكتساب اللغة. يواجه أغلبية طلاب اللغات عدة صعوبات خلال عملية التعلم وخاصة التي تتعلق بالفهم واستيعاب المفردات أثناء القراءة أو السمع ويعود السبب إلى نقص حجم المفردات التي يملكها المتعلم كمعرفة سابقة يتمثل حل هذا المشكل في اللجوء إلى استعمال مجموعة من استراتجيات وتقنيات تعلم المفردات التي تهدف إلى تطوير اللغة وكسب نسبة كبيرة من المفردات والكلمات الجديدة ؛ كما يعد التعرف على هذه الأساليب مطلبا أساسيا في خصائص التعلم لارتباطها بشخصية واهتمام وحاجة المتعلم فمنها: التخمين واستخدام القرائن اللغوية؛ الترجمة والتحويل إلى اللغة الأم؛ استعمال القاموس؛ الاستنتاج؛ التلخيص؛ الإعادة والتكرير؛ استخدام دفتر الملاحظات. هذه الدراسة تهدف إلى طرح مختلف المشاكل التي تقف كحاجز مانع لتقدم مستوى الطلبة خاصة عند قراءة نص باللغة الأجنبية و عجزهم عن فهم معاني الكلمات الجديدة و دور استراتجيات اكتساب المفردات في التقليل والحد من هذه الصعوبات. الفرضية الرئيسية لهذه الدراسة إذا تم دمج الاستراتجيات في عملية التعلم فان صعوبات القراءة سوف تزول ومستوى الطلبة يتطور أكثر. كذلك تهدف الإجابة على الأسئلة المطروحة التالية: ما هي الاستراتجيات الأكثر استعمالا لدى طلبة السنة الأولى في جامعة محمد خيضر ببسكرة؟ ما هي الصعوبات التي تواجههم أثناء القراءة ولماذا؟ كيف تساعد استراتجيات التعلم في اكتساب المفردات و تطوير اللغة ؟.هذه الدراسة تعتمد على وسيلة جمع المعطيات و المتمثلة في الاستبيان؛ الأول وزع على ثمانين طالب من السنة الأولى فرع الانجليزية والأخر لعشرة من أساتذة اللغة الانجليزية. ساعدت النتائج على تأكيد الفرضية وان استراتجيات التعلم ذات أهمية كبيرة في توسيع الرصيد اللغوي واكتساب المفردات الجديدة والتحفيز على مواصلة القراءة وحب المطالعة لارتباطها بالمهارات العقلية ؛الوظيفية؛ المعرفية؛ تسهيل عملية التواصل وتعلم اللغة الأجنبية بنجاح.en_US
dc.language.isoenen_US
dc.titleThe Influence of Vocabulary Learning Strategies on Reducing Reading difficulties The Case of First Year EFL Students at Biskra Universityen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
REBOUH-Ahlam2017.pdf3,83 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.