Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10098
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorMEZGHICHE, Sara-
dc.date.accessioned2017-11-26T07:00:26Z-
dc.date.available2017-11-26T07:00:26Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10098-
dc.description.abstractالملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف فاعلية التمارين القائمة على الذاكرة العاملة لتعزيز تذكر التلاميذ للمفردات. فالبحث يحقق في طبيعة العلاقة بين الذاكرة ومستوى الاحتفاظ كلمات جديدة. إضافة إلى ذلك، فإن الدراسة تحاول الإبلاغ عن مدى دعم هذه العلاقة من قبل المعلمين والتلاميذ على السواء. الفرضية الأساسية في هذه الدراسة تبين أنه إذا كان المعلمون يستخدمون التدريبات القائمة على الذاكرة العاملة، وهي مجموع الاستجابة البدنية )استعمال الحركات لتقريب الفكرة(، استعمال الأوراق الملونة ، وعملية التكرار ، فإن متعلميهم سوف تكون لديهم القدرة على الاحتفاظ المفردات. و قد بحث هذا العمل في الأسئلة الرئيسية التالية: ما هي طبيعة التمارين التي يستخدمها معلمو المدارس المتوسطة في اللغة الإنجليزية لتسهيل الاحتفاظ و تذكر المفردات؟ إلى أي مدى تساعد تدريبات المعلمين القائمة على الذاكرة التلاميذ على تذكر المفردات؟ لقد اخترنا طريقة وصفية لوصف متغيرين: "استخدام التمارين القائمة على الذاكرة العاملة" كمتغير مستقل و"مساهمته في تطوير استدعاء المتعلمين للمفردات" كمتغير تابع. من أجل جمع البيانات اللازمة قمنا بإجراء مراقبة الفصول الدراسية لفئات من تلاميذ السنة الأولى متوسط في مؤسسة روينة محمد غنتار، بأولاد جلال - بسكرة. وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بتقديم استبيانين أحدهما للمعلمين )ثلاثة معلمين( والآخر للتلاميذ )أربعين تلميذا(. إلى جانب ذلك، لإجراء هذه الدراسة، لقد استخدمنا المنهج النوعي )وصفي( باستخدام وسيلة البحث المتمثلة في " مقابلة الاستدعاء المحفز" هذه المقابلة موجهة إلى عينة من اثني عشر تلميذا من السنة الأولى المتوسط. وتظهر النتائج التي تم الحصول عليها دور التمارين القائمة على الذاكرة العاملة في تحسين استذكار التلاميذ للكلمات. واستنادا إلى هذه النتائج، تم التأكيد على فرضية البحث أن المعلمين بحاجة إلى إتباع واستخدام هذه الممارسة في الفصول الدراسية من أجل تحسين فهم المتعلمين و سهولة بنائهم و تذكرهم للمفردات الجديدة.en_US
dc.language.isoenen_US
dc.titleTeachers’ Perception of the Working Memory-Based Exercises for Enhancing EFL Learners’ Retention of Vocabulary A Case Study of First Year Rouina Mohamed Ghantar Middle School Pupils of Ouled Djellal-Biskraen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
MEZGHICHE-Sara2017.pdf3,78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.