Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10217
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلعور, لامية-
dc.date.accessioned2017-11-28T10:24:14Z-
dc.date.available2017-11-28T10:24:14Z-
dc.date.issued2017-11-28-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10217-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى اختبار أثر التوجه التسويقي الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي للموظفين بالمؤسسة الاستشفائية حكيم سعدان بولاية بسكرة.باستخدام استبيان تم توزيعه على عينة ملائمة من موظفي الإدارة بالمستشفى حيث تم توزيع 79استبيان،وقد استرجع 52 منها،وبعد التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة الاستشفائية حكيم سعدان تتبنى فلسفة التوجه التسويقي الداخلي بأبعاده ( بحوث التسويق الداخلي،الاتصال الداخلي،الاستجابة للاستخبارات الداخلية)ومستوى الالتزام التنظيمي لدى موظفي الإدارة بالمستشفى كان بدرجة متوسطة، كما ان التوجه التسويقي الداخلي بأبعاده ( بحوث التسويق الداخلي،الاتصال الداخلي)ليس له اثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام الاستمراري لدى موظفي الإدارة بالمستشفى،وأن لبعد الاستجابة اثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام الاستمراري لدى موظفي الإدارة بالمستشفى. كما أكدت نتائج الدراسة ان التوجه التسويقي الداخلي بأبعاده (بحوث التسويق الداخلي،الاستجابة) ليس له أثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام المعياري لدى موظفي الإدارة بالمستشفى، ولبعد الاتصال الداخلي أثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام المعياري لدى موظفي المستشفى. كذلك أكدت نتائج الدراسة أن التوجه التسويقي الداخلي بأبعاده (بحوث التسويق الداخلي،الاتصال الداخلي) ليس له أثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام العاطفي للموظفين بالمستشفى. ولبعد الاستجابة أثر ايجابي مباشر في تحقيق الالتزام العاطفي لدى موظفي المستشفى.وقدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات والتوجيهات ذات الصلة بالموضوع.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالتوجه التسويقي الداخليen_US
dc.subjectبحوث التسويق الداخليen_US
dc.subjectالاتصال الداخليen_US
dc.subjectالاستجابةen_US
dc.subjectالالتزام التنظيميen_US
dc.subjectالالتزام الاستمراريen_US
dc.subjectالالتزام المعياريen_US
dc.subjectالالتزام العاطفيen_US
dc.titleاثر التوجه التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيميen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.