Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10219
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمختاري, اميرة-
dc.date.accessioned2017-11-28T13:08:19Z-
dc.date.available2017-11-28T13:08:19Z-
dc.date.issued2017-11-28-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10219-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات وآراء العاملين في مؤسسة النسيج والتجهيز بسكرة نحو مستوى التسويق الداخلي، والتعرف على مستوى الالتزام السائد في المؤسسة، هذا بالإضافة إلى معرفة اثر التسويق الداخلي بأبعاده الثلاثة " الاتصال الداخلي، التوجه نحو الزبون،الدعم الإداري" في تحقيق الالتزام التنظيمي، وقد تكون مجتمع الدراسة من العمال في جميع المستويات من الإداريين، التقنيين، وأعوان المصالح البالغ عددهم (300) عامل وعاملة. وأخذت الطالبة عينة عشوائية بسيطة والتي بلغ حجمها (100) عامل وعاملة، حيث تم توزيع الإستبانة عليهم واسترجاع (79) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، وتوصلت الطالبة في هذه الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى التسويق الداخلي السائد في المؤسسة محل الدراسة جاء متوسطا،كما أن مستوى الالتزام التنظيمي جاء متوسطا كذلك، وأظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في الالتزام التنظيمي عند مستوى الدلالة 0.05، ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الداخلي "الاتصال الداخلي، التوجه نحو الزبون، والدعم الإداري" في الالتزام التنظيمي عند مستوى الدلالة 0.05. وتوصلت الدراسة إلى وجود عدة اقتراحات أهمها: يؤدي التسويق الداخلي إلى تحقيق الالتزام التنظيمي لذا لابد للمؤسسة من زيادة الاهتمام بمبادئه وإعطائه الأهمية التي يستحقها، يجب على المؤسسة توفير برامج الرفاهية الاجتماعية للعاملين، على المؤسسة الالتزام بتلبية حاجات ورغبات الزبائن الداخليين والخارجيين لكسب رضاهم، يجب على المؤسسة أن توفر نظام اتصال فعال للاتصال بين العاملين وبينهم وبين الإدارة.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالتسويق الداخليen_US
dc.subjectالاتصال الداخليen_US
dc.subjectالتوجه نحو الزبونen_US
dc.subjectالدعم الإداريen_US
dc.subjectالالتزام التنظيميen_US
dc.titleاثر التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيميen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
اثر_التسويق_الداخلي_في_تحقيق_الالتزام_التنظيمي.pdf4,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.