Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10434
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسعادي, يمينة-
dc.date.accessioned2018-01-09T09:38:09Z-
dc.date.available2018-01-09T09:38:09Z-
dc.date.issued2018-01-09-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/10434-
dc.description.abstractتناولت هذه الدراسة أثر رأس المال الفكري في تحقيق الإبتكار ، وهدفت هذه الدراسة الى تحديد أثر رأس المال الفكري بأبعاده المتمثلة في (رأس المال البشري ،رأس المال العلائقي ، رأس المال الهيكلي )في تحقيق الإبتكار بأبعاده(الإبتكار التنظيمي ، الإبتكار التسويقي ، الإيبتكار التكنولوجي ) في المؤسسة محل الدراسة نقاوس مصبرات ، ومن خلال تصميم استبيان من أجل التحقق من المقاربات في الأطر النظرية للمتغير المستقل وعلاقته بالمتغير التابع (الإبتكار )، وقد تم اختبار الفرضيات باعتماد برنامج التحليل الإحصائي spss ، وقد أظهرت التحليلات عدة نتائج اهمها: وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين رأس المال الفكري بأبعاده الثلاثة وتحقيق الإبتكار في المؤسسة محل الدراسة، توفر أبعاد رأس المال الفكري رأس المال البشري ،رأس المال العلائقي ، رأس المال الهيكلي بدرجة كبيرة في المؤسسة محل الدراسة. كما قسمت الدراسة الى ثلاثة فصول : الفصل الأول : التأصيل النظري لرأس المال الفكري. الفصل الثاني : دعم الابتكار من خلال رأس مال الفكري. الفصل الثالث: دراسة ميدانية مؤسسة نقاوس مصبرات -باتنة- ومن أهم ما أوصت به الدراسة هو: -زيادة الاهتمام برأس المال الفكري وإدارته؛ -ضرورة التعامل مع رأس المال الفكري على أنه مورد استراتيجي تحوز عليه المؤسسة؛ -وجوب المحافظة على رأس المال الفكري باستمرار لأنه العنصر الفعال في نجاحها ، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذي تعرفه بيئة الأعمال.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleاثر راس المال الفكري في تحقيق الابتكار في المؤسسة الاقتصاديةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.