Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12926
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorrahmouni, chamseddine-
dc.date.accessioned2019-09-25T12:30:37Z-
dc.date.available2019-09-25T12:30:37Z-
dc.date.issued2019-06-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12926-
dc.description.abstractىدفت ىذه الدراسة إلى التعرف على دور الثقافة التنظيمية بأبعادىا المختلفة )الثقافة البيروقراطية، الابداعية، الداعمة، ثقافة المهمة( في الاداء الوظيفي ، لتحقيق أىداف الدراسة، تم تصميم استبانة للتعرف على تصورات موظفي ثانوية بلعلى ابراىيم بوزينة نحو مساهمة ودور الثقافة التنظيمية في الأداء الوظيفي، حيث شملت الدراسة عينة بلغت ; 5 موظفا، وكان من أىم النتائج التي توصلنا إليها > - إن مستوى إدراك إطارات ومسؤولي ثانوية بلعلى ابراىيم للثقافة التنظيمية كان بمستوى مرتفع ،كما أن مستوى إدراكهم ونظرتهم إلى الأداء الوظيفي جاء أيضا مرتفعا. وقد كانت الأبعاد الثلاث ) الثقافة الإبداعية-الثقافة الداعمة – ثقافة المهمة ( كأبعاد مفسرة وذو معنوية بالنسبة للثقافة التنظيمية ، وأن المنظمة لا تسودىا الثقافة الهرمية . - ىناك علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية السائدة بالثانوية بأبعادىا المختلفة بالأداء الوظيفي. و قد خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من المقرححات أهمها > - العمل على مرافقة الموظفين الجدد سيما الاساتذة منهم وتقديم الدعم المناسب لهم؛ تسهيل دمج الموظفين الجدد وتبادل المعارف فيما بينهم وتعنيتهم أكثر لتحسين أدائهم الوظيفي؛ التأكيد على ثقافة المهمة الى جانب الاىتمام بالعلاقات يزيد أكثر من الأداء الوظيفي . الكلمات المفتاحية : ثقافة تنظيمية، ثقافة بيروقراطية ، ثقافة ابداعية ، ثقافة داعمة، ثقافة المهمة ، الاداء الوظيفي Abstract The aiim off tthiis sttudy was tto iidenttiiffy tthe rrolle off orrganiizattiionall culltturre iin iitts varriious diimensiions ((burreaucrrattiic,, crreattiive,, supporrttiive,, ttask culltturre)) iin perrfforrmance,, To achiieve tthe objjecttiives off tthe sttudy,, a questtiionnaiirre was desiigned tto iidenttiiffy tthe perrcepttiions off tthe emplloyees off tthe secondarry schooll off Bellalla IIbrrahiim Bouziina ttowarrds tthe conttrriibuttiion and rrolle off tthe orrganiizattiionall culltturre iin tthe perrfforrmance off tthe jjob.. The sttudy iinclluded a samplle off 39 emplloyees.. The mostt iimporrttantt rresulltts werre:: -- The llevell off awarreness off tthe ffrrames and secondarry offffiiciialls off Bellalla IIbrrahiim fforr orrganiizattiionall culltturre was hiigh,, and ttheiirr llevell off perrcepttiion and perrcepttiion off jjob perrfforrmance was allso hiigh.. The tthrree diimensiions ((crreattiive culltturre -- supporrttiive culltturre -- culltturre off miissiion)) werre iintterrprretted and meaniingffull fforr orrganiizattiionall culltturre,, and tthe orrganiizattiion was nott domiinatted by hiierrarrchiicall culltturre.. -- Therre iis a corrrrellattiion off posiittiive sttattiisttiicall siigniiffiicance off tthe domiinantt orrganiizattiionall culltturre iin secondarry schooll wiitth diifffferrentt diimensiions off jjob perrfforrmance.. The sttudy conclluded wiitth a numberr off prroposalls,, tthe mostt iimporrttantt off whiich arre:: -- Faciilliittatte tthe iinttegrrattiion off new emplloyees and tthe exchange off knowlledge bettween tthem and ttheiirr siigniiffiicance tto iimprrove ttheiirr perrfforrmance;; Emphasiiziing tthe culltturre off tthe ttask as wellll as tthe iintterrestt iin rrellattiionshiips iincrreases tthe perrfforrmance off tthe jjob.. Keywords:: orrganiizattiionall culltturre,, burreaucrrattiic culltturre,, crreattiive culltturre,, supporrttiive culltturre,, miissiion culltturre,, jjob perrfforrmance .en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور الثقافة التنظيمية في تحسين الأداء الوظيفي دراسة حالة ثانوية بمعمى ابراهيم بوزينة-باتنة-en_US
dc.title.alternativeادارة الموارد البشريةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
رحموني_شمس_الدين.pdf5,48 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.