Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12991
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عويسي عيسى | - |
dc.date.accessioned | 2019-09-29T10:28:53Z | - |
dc.date.available | 2019-09-29T10:28:53Z | - |
dc.date.issued | 2019-06 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/12991 | - |
dc.description.abstract | عنوان الدراسة: الذكاء الانفعالي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي إشكالية الدراسة: هل توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي؟ ويندرج تحت هذا التساؤل تساؤلات فرعية: 1 - ما أبعاد الكفاءة المهنية الأكثر توافرًا لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي؟ 2 - هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مكونات الذكاء الانفعالي وأبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي ؟ 2 – فرضيات البحث: 2 -1 الفرضية العامة: - توجد علاقة بين الذكاء الانفعالي والكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي 2 -2 الفرضيات الجزئية: - توجد فروق دالة إحصائيا في مدى ترتيب توافر أبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي للأساتذة وكفاءتهم المهنية ، وبين مكونات الذكاء الانفعالي وأبعاد الكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي. وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي ، ومن أدوات البحث مقياس الذكاء الانفعالي للأساتذة ومقياس الكفاءة المهنية، وطبقت على عينة مقدارها(40 أستاذا للتربية البدنية والبدنية) دام قرابة ثلاثة أشهر جانفي ، فيفري ، مارس 2019. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى: 1- وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي ومكوناته، والكفاءة المهنية للأستاذ وأبعادها على النحو التالي: -بين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي، والدرجة الكلية للكفاءة المهنية، عند مستوى 0.01 -بين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي، وأبعاد الكفاءة المهنية ( المعرفية، الشخصية، المهارية، الإنتاجية، الاجتماعية ) عند مستوى 0.01 بين الدرجة الكلية للكفاءة المهنية، ومكونات الذكاء الانفعالي (معرفة الانفعالات، إدارة الانفعالات، تنظيم الانفعالات، التعاطف، التواصل الاجتماعي ) عند مستوى 0.01 اقتراحات: - تكرار هذه الدراسة مع إدخال متغير الجنس لها. - إجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في موضوع الكفاءة المهنية للأساتذة من جوانب نفسية. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.title | الذكاء الإنفعالي وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية بسكرة | en_US |
dc.type | Master | en_US |
Appears in Collections: | Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS) |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
master2019-عويسي-عيسى.pdf | 2,54 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.