Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14458
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorشاطري, اسمهان-
dc.contributor.authorبعقيقي, سليمة-
dc.date.accessioned2019-12-09T10:09:43Z-
dc.date.available2019-12-09T10:09:43Z-
dc.date.issued2019-06-23-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14458-
dc.description.abstractملخص البحث: ـ لقد تمحورت هذه الدراسة حول شعر الحرب في العصر الجاهلي بشكل عام واقتصرت على جمالية هذا الفن عند خداش بن زهير العامري، وذلك من خالل تقسيم البحث إلى مدخل وفصلين فجاء المدخل لدراسة بعض العناصر النظرية التي تساعد القارئ على التعرف على محتوى الرسالة، أما الفصل األول فكان من أجل إبراز نظرة خداش للحرب وكيف صورها حيث نجد أن تصويره لها كان مستوحى من عناصر الطبيعة الحية والجامدة حيث أشار إلى صورة المقاتلين في التجهز للحرب وفي ساحة المعركة كما رسم أيضا صورا للمرأة والحيوان والزمان والمكان، ومن خالل دراستنا للصور السابقة نلمس الصدق والواقعية في وصفه لألشياء، أما في الفصل الثاني حاولنا التركيز على الجانب الفني من بالغة وبناء، حيث عملنا على كشف اللثام عن الصور البيانية البارزة التي وظفها خداش من تشبيه واستعارة وكناية واإلشارة إلى داللة و أثر كل واحدة منها على حدا و في األخير تطرقنا إلى البناء الفني في شعر خداش الذي نوع في ديوانه بين القصائد الطوال والقصيرة رغم قلتها والمقطوعات الشعرية والنتف التي جاءت بكثرة وذلك يعود إلى طبيعة المواضيع التي تطرق إليها، واألمر الذي ال شك فيه هو أن خداش صور لنا جانب مهم من جوانب الحياة الجاهلية حيث جعلنا نتعرف من خاللها على طبيعة اإلنسان الجاهلي وعلى أيام الفجار الذي اختص شعره بها. RESUME : Cette étude est généralement axée sur la poésie de guerre durant la période antéislamique، L’esthétique de cet art s’est limitée à KHIDASH BNOZOHIR ELAAMIRI en subdivisant cette recherche en une Entrée et deux ChapitresPratiques. L’entrée étudie quelqueséléments théoriques qui mettent le lecteur dans l’atmosphère générale du message، Le premier chapitre met en valeur l’idée de la guerre et son image chez KHIDASHE qui sont évoquées des éléments vivants et solides de la nature. Dans notre étude، nous nous sommes basés sur l’image des soldats en préparant au combat، l’image de la femme، … Des images qui ne peuvent pas être séparées de leur air spatiotemporel، A travers cette étude ; nous avons constaté l’honnêteté et le réalisme dans la description de la nature. Dans le deuxième chapitre ; nous avons mis l’accent sur le côté artisQtique: rhétorique ; modalité en dévoilant les figures de style comme la comparaison ; la métaphore ; l’analogie… Et l’effet de ces figures sur la clarification du sens. Finalement ; nous avons évoqué la structure artistique des poèmes de KHIDASH، elle est diversifiée entre les longs poèmes qui sont rares ; et les courts poèmes ; les couplets… qui constituent la quasi-totalité de sonouvrage en raison des thèmes abordés، Bref ; KHIDASH nous a dépeint une part de la vie antéislamique ; la nature de l’homme durant cette période et les JOURS DE FOUDJAR qui caractérise sa poésie.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالمقومات الفنية في شعر خداش بن زهير العامريen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المقومات الفنية في شعر خداش بن زهير العامري.pdf1,9 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.