Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14509
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجمعي, عبير-
dc.date.accessioned2019-12-11T10:13:56Z-
dc.date.available2019-12-11T10:13:56Z-
dc.date.issued2019-06-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/14509-
dc.description.abstractالملخص: تعد النصوص الق ارئية الفرصة التي تمنح للقراءة داخل القسم،فبها يالحظ المعلم إمكانيات تالميذه الشفهية في استخدام اللغة العربية،لذلك أردنا أن نبين دور النصوص القرائية في تنمية مهارة التعبير لدى متعلمي المستوى الرابع ابتدائي،و هل فعال تحقق هذه النصوص القرائية الكفاءة التعبيرية للتلميذ؟ و من هذا المنطلق اخترنا أن نقوم بدراسة النصوص القرائية الموجهة لهذا المستوى سواء النصوص القرائية المكتوبة أو المقروءة، وعمدنا إلى إظهار أهداف هذه النصوص في تلقين التعبير للتالميذ من خالل حصة فهم المنطوق التي تعتمد على اإلصغاء و حصة فهم المكتوب التي تعتمد على ترسيخ رسوم الكلمات في عقل المتعلم و تأثير ذلك في اكتساب مهارة التعبير سواء كان التعبير الشفهي أو الكتابي،أما الدراسة الميدانية فهي بمثابة ترسيخ و تأكيد لما جاء في النظري و قد اقتصرت على إجابات المعلمين على االستبيان المطروح،و قد اتبعنا في خطوات هذا البحث المنهج الوصفي نظرا لكونه هو المنهج المالئم لنوعية هذه البحوث. Résumé: Les textes sont l’occasion offert à la lecture ou sein de la class. C’est là que l’enseignant observe les capacités orales de ses élèves dans l’utilisation de la langue orale. De ce fait, nous avons voulu montrer le rôle de se textes dans le développement de la maitrise du langage (l’expression) chez les élèves du niveau quatre élémentaire st si vraiment sont efficaces à leurs expression. A partir de la on a choisi d’étudier les textes écrit et lus et tenu de demander leurs objectifs dans l’apprentissage du langage a partir de la compréhension de l’écris qui inculte les image des mots dans 88 l’esprit de l’élève et son impact sur l’acquisition et la maitrise du langage écrit ou oral. L’étude sur le terrain et la consolidation et le renforcement de la théorie s’est limitée aux réponses de l’enseignant à l’enquête menée. On a suive dans les étapes de cette recherche la méthode descriptive qui convient plus à ce genre de recherche.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور نصوص القراءة في تنمية مهارة التعبير )السنة الرابعة ابتدائي أنموذجا(en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Lettres et des Langues FLL



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.