Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/15290
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorloucif, ahlam-
dc.date.accessioned2020-10-05T09:40:24Z-
dc.date.available2020-10-05T09:40:24Z-
dc.date.issued2014-06-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/15290-
dc.description.abstractتدور هذه المذكرة حول موضوع المسؤولية الإدارية الناجمة عن أض ا رر الأشغال العمومية في التشريع الج ا زئري. و الإشكالية المطروحة تتمثل في مدى مسؤولية الإدارة عن أض ا رر الأشغال العمومية في التشريع الج ا زئري؟ فمن خلال د ا رسة هذا الموضوع د ا رسة وصفية تحليلية تم التوصل إلى النتائج التالية: _ أن القضاء الإداري أخذ بعين الاعتبار معيار صفة الضحية، الذي يعتبر الأساس القانوني لإق ا رر المسؤولية، و تبين أن الأض ا رر الواقعة على الغير تقوم على أساس المخاطر، و الأض ا رر الواقعة على المشاركين تقوم على أساس الخطأ، إلا أن الأض ا رر الواقعة على المرتفق قيمت على أساس خطأ انعدام الصيانة، و هو خطأ مفترض في مواجهة الإدارة. _ أما عن شروط المسؤولية الإدارية الناجمة عن أض ا رر الأشغال العمومية، فالقضاء الإداري بقدر ما وسع في الشروط العامة، قد حصر وضيق في الشروط الخاصة. لذا أوجد المشرع الج ا زئري أساس قانوني لجبر الأض ا رر التي تسببها الأشغال العمومية، حيث لا يتم منح التعويض إلا بعد ثبوت استحقاق التعويض عن الضرر الذي أصا المضرور، و تقدير مبلغ التعويض يكون بحس ما ي ا ره مناسبا لجبر الضرر.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالمسؤولية الإدارية الناجمة عن أضرار الأشغال العمومية في التشريع الجزائريen_US
dc.title.alternativeقانون اداريen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
loucif_ahlam.pdf1,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.