Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/15290
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | loucif, ahlam | - |
dc.date.accessioned | 2020-10-05T09:40:24Z | - |
dc.date.available | 2020-10-05T09:40:24Z | - |
dc.date.issued | 2014-06-20 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/15290 | - |
dc.description.abstract | تدور هذه المذكرة حول موضوع المسؤولية الإدارية الناجمة عن أض ا رر الأشغال العمومية في التشريع الج ا زئري. و الإشكالية المطروحة تتمثل في مدى مسؤولية الإدارة عن أض ا رر الأشغال العمومية في التشريع الج ا زئري؟ فمن خلال د ا رسة هذا الموضوع د ا رسة وصفية تحليلية تم التوصل إلى النتائج التالية: _ أن القضاء الإداري أخذ بعين الاعتبار معيار صفة الضحية، الذي يعتبر الأساس القانوني لإق ا رر المسؤولية، و تبين أن الأض ا رر الواقعة على الغير تقوم على أساس المخاطر، و الأض ا رر الواقعة على المشاركين تقوم على أساس الخطأ، إلا أن الأض ا رر الواقعة على المرتفق قيمت على أساس خطأ انعدام الصيانة، و هو خطأ مفترض في مواجهة الإدارة. _ أما عن شروط المسؤولية الإدارية الناجمة عن أض ا رر الأشغال العمومية، فالقضاء الإداري بقدر ما وسع في الشروط العامة، قد حصر وضيق في الشروط الخاصة. لذا أوجد المشرع الج ا زئري أساس قانوني لجبر الأض ا رر التي تسببها الأشغال العمومية، حيث لا يتم منح التعويض إلا بعد ثبوت استحقاق التعويض عن الضرر الذي أصا المضرور، و تقدير مبلغ التعويض يكون بحس ما ي ا ره مناسبا لجبر الضرر. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.title | المسؤولية الإدارية الناجمة عن أضرار الأشغال العمومية في التشريع الجزائري | en_US |
dc.title.alternative | قانون اداري | en_US |
dc.type | Master | en_US |
Appears in Collections: | Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP) |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
loucif_ahlam.pdf | 1,19 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.