Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19285
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorسقاي أحمد-
dc.date.accessioned2022-01-05T11:10:09Z-
dc.date.available2022-01-05T11:10:09Z-
dc.date.issued2017-06-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/19285-
dc.description.abstractعنوان الدراسة مدى اهمية الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ناشئي كرة اليد من 9 الى 12 سنة هدف الدراسة يكمن هدف بحثنا هذا في إبراز الوظيفة الفعالة التي تلعبها الألعاب في حياة الطفل ، ودورها في تنمية مختلف جوانب نموه خاصة الجانب العقلي والحركي النفسي – مشكلة الدراسة هل للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ناشئي كرة اليد من 9 الى 12 سنة ويمكن تحديد مشكل البحث في التساؤلين التالين ما الدور الذي تلعبه الألعاب الشبه رياضية في تحسين السلوك الحسي لدي الطفل ما مدى مساهمة الألعاب الشبه رياضية في الوصول إلى الأداء الحركي الجيد لدى الطفل – فرضيات الدراسة للألعاب الشبه رياضية دور في تنمية الجانب الحسي الحركي لدي ناشيئي كرة اليد من 9 الى 12 سنة الألعاب الشبه رياضية لها دور إيجابي في تحسين السلوك الحسي للطفل تساهم الألعاب الشبه رياضية في الوصول بالطفل إلى الأداء الجيد للحركة إجراءات الدراسة الميدانية العينة وتم اختيار العينة بشكل عشوائي وتمثلت في 15 مدربا لكرة اليد على مستوى ولاية بسكرة المجال الزمني والمكاني أجريت الدراسة الميدانية على مستوى ولاية بسكرة في الفترة الممتدة ما بين 16 أفريل 2017 إلى غاية 11 ماي 2017 المنهج اعتمدنا على المنهج الوصفي المسحي وذلك لملائمته لطبيعة البحث المراد عمله أو القيام به الأدوات المستعملة في الدراسة فقد تم إتباع تقنية الاستبيان التي تعتبر من أنجع الطرق للحصول على معلومات حول موضوع أو مشكلة أو موقف النتائج المتوصل إليها أثبتت الدراسة أن اللعب الشبه رياضي له دور ايجابي في تحسين السلوك الحسي للطفل كما يعمل على تكوين خبرات حركية أولية تساهم في سرعة استيعاب المهارات الحركية وذلك بتنمية عملية الإحساس والعمل على اكتساب القدرات البدنية والصفات الحركية مما يؤدي إلى تحسين الأداء الحركي ، وللوصول إلى هذه النتيجة كان من الضروري معرفة مدى أهمية الألعاب الشبه الرياضية في تحسين السلوك وتنمية بعض المهارات الحركية للطفل من أجل الأداء الحركي الجيد ، وهذا ما يثبت صحة الفرضيتين القائلتين الألعاب الشبه رياضية لها دور إيجابي في تحسين السلوك الحسي للطفل تساهم الألعاب الشبه رياضية في الوصول بالطفل إلى الأداء الجيد للحركة استخلاصات واقتراحات ضرورة استعمال الألعاب الشبه رياضية في الحصص التدريبية إدراك أهمية الألعاب الشبه رياضية في حياة الطفل وتنمية شخصيته وقدراته الحركية ضرورة مراعاة ظروف تطبيق الألعاب خلال الحصة التدريبية مراعاة اختيار أنواع الألعاب الشبه رياضية حسب هدف كل حصة ضرورة مراعاة توافق وتلاؤم الألعاب الشبه رياضية مع سن الأطفال ضرورة العمل على توفير الأمن والسلامة أثناء إجراء الألعابen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleمدى أهمية الألعاب الشبه رياضية في تنمية الجانب الحسي الحركي لدى ناشئي كرة اليد من 9 الى 12 سنة دراسة ميدانية على مستوى بعض اندية كرة اليد لولاية بسكرةen_US
dc.typeMasteren_US
Appears in Collections:Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives (ISTAPS)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
master2017-SAKAI-Ahmed.pdf6,3 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.