Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23478
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ملوكي كادي, مختارية | - |
dc.date.accessioned | 2023-03-22T13:50:47Z | - |
dc.date.available | 2023-03-22T13:50:47Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23478 | - |
dc.description.abstract | تعتبر هذه الرسالة راث المعمار ّي خاصة وأننا نواجه تيار العولمة الذي يصبوا لطمس معالم حضاراتنا األصيلة، فالمستقبل هو استمرارية للماضي. اإلشكالية المطروحة هنا هي أزمة الهويّة المعماريّة للمآذن المعاصرة، ترى ما مر ّد هذه األزمة؟ سنفترض أن انقطاع الفكر المعمار ّي المعاصر عن الذاكرة المعماريّة هي السبب في فقد المرجعية التاريخية الهندسية؛ لذا سنسعى للتحقق من هذه الفرضية بدراسة سبعتا عشرة )17 )عينة ألربع )04 )حضارات متعاقبة وهي كل من الحضارات: الحمادية، ال ّزيانية، المرينية والعثمانية, ستحظى الحضارة العثمان باهتمام أوفر في الدراسة التحليلية كونها حديثة عهد بزماننا, لذا اخترنا ثمان )08 )عينات كمجال للدراسة المعماريّة. المعرفة, الفهم والتطبيق السليم للمفردات الهندسية هي أدوات التحليل المرفلوجي الذي اخترناه كمنهجية لهذه الدراسة. النتائج التي تحصلنا عليها هي مدونات تحتوي على الخصائص المعماريّة للنماذج المدروسة التي ستكون بمثابة قاعدة علمية تستخدم مستقبال كمرجع تاريخي ومعماري للمهندسين, يحاكي هذا المرجع العلمي التوفيق بين األصالة والمعاصرة, عليه ستضمن لنا هذه التوأمة الحتمية نجاح واستمرار هويتنا المعماريّة من خالل المئذنة كنموذج معماري, لما تمثله هذه األخيرة من دالالت رمزية للمدينة والعمارة اإلسالمية. | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | المعاصرة | en_US |
dc.subject | األصالة | en_US |
dc.subject | الحضارة العثمانية | en_US |
dc.subject | المرجعية | en_US |
dc.title | دراسة مرفلوجية للمئذنة العثمانية في الجزائر | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département d'Architecture |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
mokhtaria melouki.pdf | 35,66 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.