Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23937
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorدنش, رياض-
dc.date.accessioned2023-04-05T21:59:36Z-
dc.date.available2023-04-05T21:59:36Z-
dc.date.issued2005-05-03-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23937-
dc.descriptionMasters thesisen_US
dc.description.abstractيقرر النظام البرلماني مبدأ ثنائية الجهاز التنفيذي، بمعنى أن السـلطة التنفيذيـة تتكـون مـن طرفين: رئيس الدولة من جهة، والوزارة أو الحكومة من جهة ثانية التي يرئسها رئـيس الـوزراء أو رئيس الحكومة. وفي النظام البرلماني كما هو معروف أن السلطة الحقيقية تمارسها الوزارة التي تعد المحـور الرئيسي في ميدان السلطة التنفيذية، باعتبارها الجهة الوحيدة التي تتحمل المسؤولية السياسية. وقد كرس دستور عام 1996 مبدأ ثنائية الجهاز التنفيذي كأصل عام، فهناك رئيس الجمهوريـة من جهة والحكومة برئاسة رئيس الحكومة من جهة أخرى، ولكن الملاحظ في هذا المجال هـو تقويـة دور رئيس الجمهورية إلى حد أصبح يتمتع فيه بالدور الرئيسي والفعال في ميـدان السـلطة التنفيذيـة وبهذا فالمشرع الجزائري قلب ميزان الاختصاص بين طرفي هذه السلطة فإذا كان النظـام البرلمـاني يجعل من الوزارة الطرف الرئيس ، أصبح رئيس الجمهورية هو ذلك الطرف وبهذا فقد سلك المشـرع الدستوري الجزائري نفس الطريق الذي سلكه المشرع الفرنسي منذ دستور 1en_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider Biskraen_US
dc.language.isoaren_US
dc.publisherUniversité Mohamed Khider Biskra.en_US
dc.subjectالسلطة التنفيذيةen_US
dc.subjectدستور 1996en_US
dc.subjectالجزائرen_US
dc.titleالسلطة التنفيذية في ظل دستور 1996 في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de droit

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
السلطة التنفيذية في ظل دستور 1996 في الجزائر.pdf957,09 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.