Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23937
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | دنش, رياض | - |
dc.date.accessioned | 2023-04-05T21:59:36Z | - |
dc.date.available | 2023-04-05T21:59:36Z | - |
dc.date.issued | 2005-05-03 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/23937 | - |
dc.description | Masters thesis | en_US |
dc.description.abstract | يقرر النظام البرلماني مبدأ ثنائية الجهاز التنفيذي، بمعنى أن السـلطة التنفيذيـة تتكـون مـن طرفين: رئيس الدولة من جهة، والوزارة أو الحكومة من جهة ثانية التي يرئسها رئـيس الـوزراء أو رئيس الحكومة. وفي النظام البرلماني كما هو معروف أن السلطة الحقيقية تمارسها الوزارة التي تعد المحـور الرئيسي في ميدان السلطة التنفيذية، باعتبارها الجهة الوحيدة التي تتحمل المسؤولية السياسية. وقد كرس دستور عام 1996 مبدأ ثنائية الجهاز التنفيذي كأصل عام، فهناك رئيس الجمهوريـة من جهة والحكومة برئاسة رئيس الحكومة من جهة أخرى، ولكن الملاحظ في هذا المجال هـو تقويـة دور رئيس الجمهورية إلى حد أصبح يتمتع فيه بالدور الرئيسي والفعال في ميـدان السـلطة التنفيذيـة وبهذا فالمشرع الجزائري قلب ميزان الاختصاص بين طرفي هذه السلطة فإذا كان النظـام البرلمـاني يجعل من الوزارة الطرف الرئيس ، أصبح رئيس الجمهورية هو ذلك الطرف وبهذا فقد سلك المشـرع الدستوري الجزائري نفس الطريق الذي سلكه المشرع الفرنسي منذ دستور 1 | en_US |
dc.description.sponsorship | Université Mohamed Khider Biskra | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.publisher | Université Mohamed Khider Biskra. | en_US |
dc.subject | السلطة التنفيذية | en_US |
dc.subject | دستور 1996 | en_US |
dc.subject | الجزائر | en_US |
dc.title | السلطة التنفيذية في ظل دستور 1996 في الجزائر | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département de droit |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
السلطة التنفيذية في ظل دستور 1996 في الجزائر.pdf | 957,09 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.