Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24624
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحمي, نبيلة-
dc.date.accessioned2023-04-25T10:42:54Z-
dc.date.available2023-04-25T10:42:54Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24624-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التكوين المهني من وجهة نظر هيئة التدريس-دراسة ميدانية ببلدية بسكرة- تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس لمؤسسات التكوين المهني للبلدية بسكرة، بمعنى المسح الشامل للجميع أعضاء هيئة التدريس والذي بلغ عددهم 188 مكونا (أستاذ وأستاذة)، خلال سنة 2020، ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بأداة الدراسة الاستبيان الموجه لأعضاء هيئة التدريس وتم استردادها كلها بنسبة 100%، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب لهذا الموضوع وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:  وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى برامج التكوينية بدرجة عالية.  وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى طرائق التدريس بدرجة عالية.  وجود معوقات تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزي إلى الموارد المالية بدرجة متفاوتة. Abstract Aim to reveal the obstacles to the application of total quality management in vocational training from the point of view of the teaching staff. A field study in the municipality of Biskra and professor during the year 2020and to achieve this goal the study tool was used the questionnair directed to faculty members and all of them were 100% reluctant and the study used the descriptive approach as the approach that subject by God to highly formative programmes Existence of aids that prevent the suspension of total quality management Expose the teaching methods to a high degree. There are no supports that prevent the suspension of total quality management. Mots clés: empowerment professionnel; Renforcer l'identité organisationnelle; Entreprise.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectمعوقات، إدارة الجودة الشاملة، التكوين المهنيen_US
dc.titleمعوقات تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في التكوين المهني من وجهة نظر هيئة التدريس دراسة ميدانية من وجهة نظر هيئة التدريس بولاية بسكرة. Doctoral thesis, univ-biskra.en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
نبيلة حمي أطروحة الدكتوراه.pdf2,81 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.