Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24632
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بن معتوق, حمزة | - |
dc.date.accessioned | 2023-04-26T09:45:52Z | - |
dc.date.available | 2023-04-26T09:45:52Z | - |
dc.date.issued | 2021 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/24632 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف عن الدور الذي تلعبه القيادة المدرسية في التأثير على مستويات الالتزام التنظيمي لدى المعلمين حيث أجريت الدراسة على المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة، كما هدفت إلى الكشف على الأنماط القيادية السائدة داخل المدرسة، و معرفة أبعاد ومستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة، وكذلك إبراز أهم العوامل المؤثرة في مستويات الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة، وتبيان مدى اختلاف الأنماط القيادية وتأثير ذلك على مستويات الالتزام التنظيمي . مــنهــج وأدوات الـــدراســـة استخدم الباحث المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وطبق أداة الاستبيان كأداة رئيسية في جمع البيانات. مجـتمع وعــيـنة الــدراســة : بلغ مجتمع الدراسة (1119) معلماً ومعلمة موزعين على (80) مدرسة ابتدائية بمدينة المسيلة للسنة الدراسية 2017/2018، وقد اختار الباحث عينة عشوائية بسيطة قدرت بــ (414) معلماً ومعلمة موزعين على (48) مدرسة ابتدائية بمدينة المسيلة، بنسبة مئوية بلغت 37% من المجتمع الأصلي . أهــم نتــائـج الــدراســة : حيث توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يوجد تأثير دال إحصائياً للقيادة المدرسية على تحقيق الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة. -أن الأنماط القيادية السائدة داخل المدرسة من وجهة نظر المعلمين بمدينة المسيلة هي على الترتيب التالي (النمط الديمقراطي، النمط الأوتوقراطي، النمط الفوضوي).- أن مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة هو مستوى مرتفع، وكان ترتيب أبعاده على النحو الآتي:الالتزام المعياري، الالتزام العاطفي، الالتزام المستمر.- أن العوامل المتعلقة بخصائص الوظيفة وبالهيكل التنظيمي هي من أبرز العوامل المؤثرة في مستويات الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة.- وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين تبعاً لمتغير الرتبة المهنية و الخبرة . - وجود علاقة ارتباطيه بين النمط القيادي الديمقراطي والالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة، ولا توجد علاقة ارتباطيه بين نمطي القيادة الأوتوقراطية والفوضوية ومتغير الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمدينة المسيلة . | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | الــقيــادة ، الإدارة الــمـدرسيـة ، الالـتزام التنـظيمـي ، الالـتزام المـعياري ، الـمعـلم | en_US |
dc.title | (2021) القــــيادة المـــدرسيـــــة وأثــــرها على تحـقيق الالـــــــــتزام التنظيـــــــمي للمعلميــن ( دراسة ميدانية لبعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة). Doctoral thesis, université mouhamed khider -biskra. | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
بن معتوق محزةأطروحة الدكتوراه.pdf | 25,44 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.