Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25321
Title: | (2014) تكييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريا- مدرسة طــــه حسين لصغار المكفوفين - بسكرة- أنموذجا-. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra. |
Authors: | Alia, Sameh |
Keywords: | المنهاج- المنهاج التربوي- الفئات الخاصة (ذوي الحاجات الخاصة) |
Issue Date: | 2014 |
Abstract: | تعد هذه الدراسة الموسومة بـ: تكييف المناهج التربوية حسب احتياجات المعاقين بصريا - دراسة سوسيولوجية نقدية - واحدة من الدراسات التي تهتم بالبحث في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تم تسليط الضوء في هذه الدراسة على فئة المعاقين بصريا ، و تتمحور حول تساؤل رئيس مفاده : - هل تتواءم المناهج التربوية مع احتياجات المعاقين بصريا حيث تم تفكيك هذا التساؤل إلى سؤالين فرعيين هما : 1 -ما مدى مواءمة المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات التعليمية للمعاقين بصريا ؟ 2-هل تتلاءم المناهج التربوية المكيفة مع الاحتياجات الاجتماعية للمعاقين بصريا ؟ و قد تم التركيز في هذه الدراسة على الاحتياجات الاجتماعية التي لا يمكن للمعاق بصريا الاستغناء عنها ليكون فردا مندمجا بشكل طبيعي داخل مجتمعه وهي: الحاجة إلى الصحة ، الحاجة إلى الاتصال و التواصل ، الحاجة إلى الترفيه و شغل أوقات الفراغ ، الحاجة إلى الشعور بالنجاح و المكانة ، الحاجة إلى المعرفة و الاستكشاف ، الحاجة إلى الأمن و الطمأنينة ، الحاجة إلى احترام الذات ، الحاجة إلى الاستقلال و الثقة النفس ، الحاجة للشعور بالانتماء . و اتبعنا في ذلك خطة دراسية احتوت على الإطار المنهجي للدراسة ككل ثم عمدنا إلى تقسيم الجانب النظري إلى فصل خاص بالمنهاج التربوي من المنظور السوسيولوجي. و فصل خاص بالتعريف بذوي الاحتياجات الخاصة و الاحتياجات الأساسية لها. و آخر خاص بالمنهـاج التربوي فـي التربيـة الخاصـة. كذلك خصص فصل خاص بطـرق تدريـس المعاقيـن بصريـا. بعدها انتقلنا إلى الجانب الميداني من الدراسة حيث احتوى على فصلين ، فصل خاص بالإجراءات المنهجية للدراسة و فيه بينا المنهاج المتبع في الدراسة حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي ، و استخدمنا كل من الاستمارة و المقابلة و الملاحظة المباشرة ، حيث تم اختيار مدرسة طه حسين لصغار المكفوفين والمتواجدة في ولاية بسكرة ميدانا للدراسة لأنها تستقطب المتعلمين من نفس الولاية و الولايات المجاورة لها لعراقتها و طول خدمتها في هذا الميدان . و تم اختيار عينة الدراسة من معلمي التعليم المتخصص و أخصائيين في علم النفس و البيداغوجيا و مربين مختصين . و تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى ملائمة و كفاية المناهج التربوية المكيفة، مع احتياجات المعاقين بصريا سواء التعليمية أو الاجتماعية ( الصحة، الاتصال، الترفيه وشغل أوقات الفراغ، الشعور بالنجاح و المكانة........... الخ) |
Description: | جامعة محمد خيضر بسكرة |
URI: | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25321 |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
اطروحة دوكتوراه علية سماح.pdf | 61,45 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.