Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25763
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorAICHOUCHE, Riad-
dc.date.accessioned2023-05-09T12:37:59Z-
dc.date.available2023-05-09T12:37:59Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25763-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.description.abstractمع تزايد حدة المنافسة وتنوع أشكالها وتسارعها، أصبح من الصّعب على المنظمات توقع توجهاتها خاصة في ظل ظهور شروط جديدة للتنافس فرضتها أسواق المنافسة الفائقة؛ فلم تعد النماذج التقليدية للتنافس قادرة على تحقيق التميز واستدامة الميزة التنافسية خاصة في ظل ظهور الاقتصاد الجديد الذي رافقته ديناميكية تنافسية عالية؛ فرضت على منظمات الأعمال تبني ذهنيات إدارية واستراتيجيات جديدة. حيث من الصعب أن تحافظ على مزاياها التنافسية لفترات طويلة، على اعتبار أنها تتلاشى بسهولة نتيجة المزاحمة السوقية العالية، التي يصعب فيها استقرار هياكل الأسواق على ظروف تنافسية معينة، وهنا تسعى المنظمات الى فهم وإدراك منطق عمل الأسواق والقواعد الجديدة للتنافس والتغيرات البيئية المختلفة، المنظمة على ادارة المعرفة الاستراتيجية، التي تفسر اختلاف المنظمات في سلوكها التنافسي. هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور إدارة المعرفة الاستراتيجية من خلال أبعادها (صناعة المعنى الاستراتيجي، استكشاف المعرفة الاستراتيجية، توزيع وتبادل المعرفة الاستراتيجية، استغلال المعرفة الاستراتيجية) في تعزيز الاستجابة التنافسية من خلال أبعادها (السرعة، الثبات، الفعالية)، ومعرفة أهمية الأثر المتبادل بين القدرات الديناميكية المميزة وإدارة المعرفة الاستراتيجية في تفسير استجابة منظمات الأعمال، وذلك في قطاع الصناعات الالكترونية باعتباره قطاعا يتميز بتنافسية عالية وكثافة الاستخدام المعرفي. لتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على النمذجة بالمعادلة البنائية لاختبار النموذج الكلي للدراسة، من خلال دراسة لعينة من مؤسسات الصناعة الالكترونية في مدينة برج بوعريريج. حيث أظهرت النتائج وجود علاقات أثر ذات دلالات معنوية بين أبعاد إدارة المعرفة الاستراتيجية كمتغيرات مستقلة والاستجابة التنافسية من جهة، وبين إدارة المعرفة الاستراتيجية وأبعاد الاستجابة التنافسية كمتغيرات تابعة من جهة أخرى. ومن خلال اعتبار إدارة المعرفة الاستراتيجية كمتغير يتوسط العلاقة بين القدرات الديناميكية المتميزة والاستجابة التنافسية، وجد أن هناك أثر غير مباشر لبعد الاستشعار البيئي وأثر مباشر لبعد التنسيق والتكامل التنظيمي. كما ظهر أنّ هناك علاقة اعتماد متبادل إيجابي بين القدرات الديناميكية وإدارة المعرفة الاستراتيجية في تفسير الاستجابة التنافسية لمنظمات الأعمال. وعلى أساس تلك النتائج، قدّمت الدراسة مجموعة من النتائج والاقتراحات التي تساهم في تبني المنظمات لإدارة المعرفة الاستراتيجية والاستفادة من قدراتها المعرفية في تعزيز مزاياها التنافسية وضمان السلوك الاستراتيجي الفعال.en_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور إدارة المعرفة الاستراتيجية في تعزيز الاستجابة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية -دراسة على عينة من مؤسسات الصناعة الالكترونية بولاية برج بوعريريج-en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
AICHOUCHE, Riad (.pdf11,35 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.