Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25780
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorCHERGUI, Khalil-
dc.date.accessioned2023-05-09T13:27:23Z-
dc.date.available2023-05-09T13:27:23Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25780-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.description.abstractتتمحور غاية المؤسسات مهما كانت طبيعتها في تحقيق الاستمرارية في نشاطها ثم الريادة في صناعتها، وذلك من خلال المحافظة على مستويات الأداء وتحسينه باستمرار، ومؤسسات التعليم العالي هي الأخرى مطالبة بتحقيق ذلك في ظل تعقد بيئتها الداخلية والخارجية، وإقبال العديد من الهيئات الوطنية والدولية بتصنيفها وتقييم أدائها باستمرار، وهذا ما جعلها تقف أمام حتمية البحث عن بدائل جديدة تمكنها من تحسين أدائها وتجعلها أكثر مرونة في مواجهة هذا التعقد. ومن بين هذه البدائل نجد إدارة الجودة الشاملة التي تتباين مراحل ونتائج تطبيقها من مؤسسة إلى أخرى، والأمر نفسه يلاحظ على مؤسسات التعليم العالي التي نجد منها ما هي في مراحل متقدمة للتوجه لهذا البديل وانعكس ذلك إيجابا على تحسين أدائها، ومنها ما هي في مراحل أولية للتوجه لهذا البديل ولا تزال نتائج تحسين أدائها غير ظاهرة، ومنها التي لا تضع هذا البديل ضمن خياراتها أصلا على اعتبار أن تحسين الأداء يتعلق ببدائل أخرى, ومن خلال معالجة إشكالية دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي الجزائرية يمكن تصنيف هذه الأخيرة ضمن أحد المستويات الثلاثة للتطبيق. تهدف هذه الدراسة للتعرف على دور قيم إدارة الجودة الشاملة الجوهرية (التركيز على الزبون، التزام الإدارة العليا، المسؤولية الجماعية، التحسين المستمر، اتخاذ القرار على أساس الحقائق، المدخل العملياتي وفرق العمل) والداعمة (التخطيط الاستراتيجي، القيادة، التدريب، المشاركة، التمكين، الاتصال والتحفيز) في تحسين الأداء الأكاديمي والإداري والمجتمعي على حد سواء في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. وللإجابة على هذه الإشكالية وتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المقاربة الهجينة (كيفية وكمية)، وذلك من خلال التحليل الكيفي لبيانات المقابلات المعمقة الموجهة لمسؤولي خلايا الجودة و/أو العمداء بكليات الاقتصاد المستهدفة بالدراسة والتي بلغ عددها ست كليات موزعة على شرق ووسط وغرب البلاد، ومن خلال التحليل الكمي لبيانات 412 استبيانا موزعا على أساتذة هذه الكليات على اختلاف درجاتهم العلمية والمهنية. وفي الأخير خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية أهمها ما يرتبط باختبار الفرضيات، تلك التي تؤكد عدم تأثير إدراك مفاهيم إدارة الجودة الشاملة والأداء على تحسين درجة الالتزام بالقيم الجوهرية والداعمة ومؤشرات الأداء، وجود دور إيجابي ومعنوي لقيم إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء الأكاديمي، الإداري والمجتمعي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة لتحديد درجة الالتزام بهذه القيم والمؤشرات تعزى لمتغيرات: الجنس، الرتبة، الخبرة، الشعبة، العلاقة بالبحث العلمي والانتماء الإداريen_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور إدارة الجودة الشاملة في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي - دراسة لآراء عينة من الأساتذة في كليات الاقتصاد بالجامعات الجزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.