Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25793
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorFerkha, Linda-
dc.date.accessioned2023-05-09T14:06:16Z-
dc.date.available2023-05-09T14:06:16Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/25793-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى اختبار دور تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تنافسية المؤسسات، حيث تم تحديد أبعاد للإدارة الإلكترونية للموارد البشرية والمتمثلة في: التوظيف الإلكتروني، التسجيل الإلكتروني للحضور والانصراف، إدارة الأداء إلكترونيا، نظام المرتبات الإلكتروني والتدريب الإلكتروني، بینما قسمت تنافسية المؤسسة إلى خمسة أبعاد هي: الإبداع، الجودة، التكلفة، الحصة السوقية والربحية. استهدفت هذه الدراسة الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل، وتم استخدام الاستبیان كأداة لجمع بیانات عن متغيراتها، إذ تم توزیعه على عینة هدفیة شملت 189 موظفا بالشركة خلال فترة زمنیة ممتدة من أكتوبر2015 إلى ماي 2016، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSSلتحلیل البیانات واختبار مدى صحة فرضیات الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن الشركة الإفريقية للزجاج تملك إدارة إلكترونية للموارد البشرية، لكنها لا تطبق أبعادها بنفس الأهمية. كما أن للإدارة الإلكترونية للموارد البشرية دور إيجابي في تنافسية الشركة، ویرجع هذا الدور إلى دور كل من التوظيف الإلكتروني، إدارة الأداء إلكترونيا، نظام المرتبات الإلكتروني والتدريب الإلكتروني في التنافسية، أما التسجيل الإلكتروني للحضور والانصراف فقد تبين أنه ليس له دور في تنافسية الشركة. كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة في كل من الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية وتنافسية الشركة تعزى إلى المتغيرات الديموغرافيةen_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider - Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور تطبيق الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في تنافسية المؤسسات –دراسة حالة الشركة الإفريقية للزجاج بجيجل -en_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.