Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26031
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorMOKRANI, Ahlam-
dc.date.accessioned2023-05-16T09:38:13Z-
dc.date.available2023-05-16T09:38:13Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26031-
dc.descriptionUniversité Mohamed Khider Biskra.en_US
dc.description.abstractيعتبر التنبؤ بالمبيعات خطوة متقدمة و هامة في عملية تخطيط المبيعات و أمرا ضروريا لإعداد الموازنة التقديرية للمبيعات و اتخاذ معظم قرارات المؤسسة. البحث يتضمن شرحا مفصلا لمنهجية Box-Jenkins لتحليل السلاسل الزمنية، باعتبارها أهم و أنجع منهجية ضمن مجموعة واسعة من النماذج التنبؤية، حيث تتميز تنبؤاتها بدقة عالية في تشخيصها و وصفها لمستقبل الظواهر و المتغيرات الاقتصادية، كذلك لما تحتله من أهمية بالغة في رسم مسار و خطط المؤسسات الاقتصادية. في هذه الدراسة تم تطبيق هذه المنهجية للتنبؤ بكمية مبيعات منتجات مؤسسة SAFILAIT بقسنطينة )لإنتاج الحليب و مشتقاته( خلال الفترة (2012-2007)، لقد اعتمدنا في الدراسة على استعمال برمجيات متخصصة و تم التوصل بعد المفاضلة بين عدة نماذج قياسية مختلفة ضمن مجموعة نماذج ARIMAإلى إيجاد نموذج قياسي ملائم لكل منتج تستعمله المؤسسة في التنبؤ بمستقبلها القريب أملا في إعداد موازنة مبيعاتها و تسهيلا لعملية تخطيطهاen_US
dc.description.sponsorshipUniversité Mohamed Khider Biskra.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور استخدام منهجية Box-Jenkins للتنبؤ في تخطيط المبيعات دراسة حالة مؤسسة SAFILAIT بقسنطينةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.