Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26733
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خوجة أسماء | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-19T09:07:11Z | - |
dc.date.available | 2023-09-19T09:07:11Z | - |
dc.date.issued | 2019 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26733 | - |
dc.description | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة إلى الكشف عن أكثر المشكلات السلوكية شيوعا لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الحساب) ، وكذا التعرف على الفروق في المشكلات السلوكية بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لنوع الصعوبة (القراءة ،الكتابة ،الحساب )، على عينة تقدربـ:(34) تلميذا وتلميذة ، منهم(9) صعوبات تعلم القراءة ، و (13) صعوبات تعلم الكتابة ، و (12) صعوبات تعلم الحساب، تم إختيارهم بطريقة قصدية ، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الخطوات التشخيصية المتمثلة في( إحالة المدرسين ، الملفات الصحية ،إستمارة المستوى الإقتصادي والإجتماعي ،المقاييس التقديرية التشخيصية لفتحي الزيات،إختبار الذكاء(رسم الرجل)، إختبار صعوبات تعلم القراءة ،إختبار صعوبات تعلم الكتابة ،إختبار صعوبات تعلم الحساب ) ، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي المقارن ،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق قائمة للمشكلات السلوكية ، و شبكة الملاحظة ، وعليه توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1- أن أكثر المشكلات السلوكية إنتشارا لدى ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية(قراءة، كتابة، حساب) هو تشتت الإنتباه في المرتبة الأولى، يليه النشاط الزائد ،ثم السلوك الإنسحابي ، في المرتبة الأخيرة السلوك العدواني. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية بين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة،الكتابة،الحساب) . 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تشتت الانتباه بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة ( القراءة ، الكتابة، الحساب ). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الزائد بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة (القراءة ، الكتابة، الحساب ). 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الإنسحابي بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ). 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني بين تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تبعا لمتغير نوع الصعوبة(القراءة ، الكتابة، الحساب ). | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | المشكلات السلوكية،تلاميذ،صعوبات التعلم،الاكاديمية | en_US |
dc.title | (2019) : المشكــــــــلات السلوكية لـــــدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحـــــــــلة الإبــــتدائية دراسة مقارنة بين ذوي صعوبات تعلم (القراءة، الكتابة، الحساب) دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات مدينة المسيلة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
المذكرة_دكتوراه_أسماء_خوجة.pdf | 4,17 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.