Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26772
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | طاع اللله حسينة | - |
dc.date.accessioned | 2023-09-25T07:44:22Z | - |
dc.date.available | 2023-09-25T07:44:22Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/26772 | - |
dc.description | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.description.abstract | عنوان الدراسة:برنامج تدريبي لتنمية المهارات الأساسية للأطفال المعاقين عقليا-برنامج موجه لأولياء الأمور- الهدف من الدراسة :تسعى الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لأولياء الاطفال المعاقين عقليا لتنمية المهارات الأساسية لأبنائهم ،وحتى يتمكنوا من تدريبهم داخل المنزل،وإكسابهم مفاهيم الحياة اليومية والتربوية وبذلك الاندماج الاجتماعي .والمهارات الأساسية تتمثل في: 1-المهارات المعرفية. 2- المهارات اللغوية. 3-المهارات الحياتية. 3-مهارات المفاهيم وقد تم إتباع خطوات لتطبيق المهارات التدريبية المتمثلة في: 1-تحديد المستوى العقلي(2-10)سنوات للفئات العقلية(بسيط، متوسط، الحادة، العميق). 2-تحديد الهدف.(الأول، الثاني،...) 3-تحديد التدريب.(الأول، الثاني،...) 4-تحديد الهدف لكل مهارة.(الأول، الثاني،...) 5- تحليل المهارة. 6-الإجراءات. 6-1- تقديم نموذج العمل من قبل المدرب(الأم). 6-2- قيام الطفل بالعمل بمساعدة المدرب. 6-3- قيام الطفل بالعمل دون مساعدة المدرب. مع استعمال أسلوب (فنيات) التدريب المتمثلة في: 1- أسلوب تحليل المهمة. 2- أسلوب النمذجة. 3- أسلوب التعزيز. منهج الدراسة:استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتصميم وبناء البرنامج من خلال مراجعة للتراث العلمي والنظري لـــ: 1-الإعاقة العقلية 2-البرامج الإرشادية و التدريبية 3- تحديد السن والمراحل العمرية. مجتمع الدراسة:يتكون مجتمع الدراسة الأصلي من جميع أطفال قائمة الانتظار ،والتشخيص الخارجي للمراكز النفسية البيداغوجية ،وعيادة قروف العلاج الطبيعي. لولاية بسكرة-الجزائر عام 2016-2017م والبالغ عددهم 123 ولي و طفل.اما العينة فكانت 50 ولي وطفل. أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- اختبار بورال ميسوني (بورال الصغير)عام 1946 مTeste Sans paroles. 2- اختبار فلورنس كودايناف عام1926م ترجمة نعيم عطية عام 1993م.حساب الخصائص السيكوميترية: الباحثة طاع الله حسينة. 3- مقياس الحاجات التدريبية لأولياء المعاقين عقليا، إعداد الباحثة. قدمت الدراسة الحالية برنامج تدريبي مهم جدا لتذليل الصعوبات التي يتلقاها الأولياء أثناء التعامل معه وأيضا لحاجة الميدان التربوي و العلمي لمثل هذه المعلومات والتدريبات لتكون معينة لمن يريدها.لذلك يحتاج ان يخرج على شكل دليل أولياء الاطفال المعاقين ذهنيا وللعاملين في التربية الخاصة | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | برنامج,معاقين | en_US |
dc.title | برنامج تدريبيي لتنمية المهارات الأساسية للأطفال المعاقين عقليا | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أطروحة الدكتوراه حسینة طاع الله.pdf | 20,89 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.