Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/2767
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلوصيف امينة-
dc.contributor.authorعبد الحليم بن مشري-
dc.date.accessioned2014-05-19T15:39:28Z-
dc.date.available2014-05-19T15:39:28Z-
dc.date.issued2014-05-19-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/2767-
dc.description.abstractإن الحديث عن استقلال القضاء الإداري بالجزائر يقتضي التركيز على انفصال هذا النوع من القضاء عن السلطة التنفيذية أولا باعتبارها طرفا أساسيا في المنازعة من جهة، ويتضمن من جهة أخرى التركيز على استقلال القضاء الإداري عن القضاء العادي بحكم تطبيق نظام الازدواجية القضائية الذي عرفته الجزائر منذ التعديل الدستوري سنة 1996. والاعتماد على التخصص القضائي نظرا لتعدد وتنوع المشكلات الاجتماعية فبعد أن تناولنا هذا الموضوع بشيء من التفصيل نستنتج انه لا يكفي لتجسيد مبدأ استقلال القضاء في ارض الواقع إنشاء هيئة تتكفل بتسيير شؤون القضاة الإدارية بل يجب تأمين القاضي في رزقه، أو ضمان حقه في الاستمرار في الوظيفة كما نجد أن استقلال القضاء يظل مجرد أحرف ميتة إذا لم يعزز بضمانات من شأنها أن تجسد مبدأ الاستقلال في ارض الواقع مما يجعل السلطة القضائية ذات هيبة ويزيد من قوتها، على اعتبار أن الازدواجية تؤدي إلى التعقيد والتنازع في الاختصاص، أما مبدأ الفصل بين السلطات فيتجلى في عدم جواز التدخل في شؤون القضاة من طرف أي سلطة (التشريعية والتنفيذية).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.titleاستقلال القضاء الإداري في الجزائرen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
16 لوصيف أمينة.rar355,82 kB.rarView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.