Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28098
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفاتحي عبد النبي-
dc.date.accessioned2023-12-08T08:15:35Z-
dc.date.available2023-12-08T08:15:35Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28098-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractالملخص: يتمحور موضوع الاطروحة حول اشكالية العلاقة بين الاصلاح التربوي والواقع المهني للمعلم،لذلك فإن وجهته الميدانية تتخذ طابع استقصاء،واصف للعلاقة المحتملة بين المتغيرين،جاعلة من مجال المعاينة محكا امبريقيا للعملية البحثية في بعدها الحقلي،وهو ما يجعل من العودة الى تراثيات الموضوع مطلبا منهجيا،يرتكز عليه الباحث في معالجته البحثية والتحقق من الفرضيات،مستخدما بذلك منهجا وصفيا. وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي هو:ما الواقع المهني للمعلم في المدرسة الابتدائية في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة. وقد تفرع عن هذا التساؤل جملة من التساؤلات الجزئية هي: -هل رافق تطبيق برامج الإصلاحات التربوية الجديدة تكوين وإعداد للمعلم؟ - هل يتلقى المعلم صعوبات في تطبيق ب رامج الاصلاحات التربوية الجديدة؟ - هل شعور المعلم بالرضا اتجاه الاصلاحات التربوية الجديدة مرده تحقيقه للأهداف المنتظرة في مستوى الاداء؟ وبعد اجراء البحث على عينة ممثلة،حاول الباحث ان يلقي الضوء عن الوقع الممارساتي والأدائي للمعلم داخل المدرسة الابتدائية موعة من الاستنتاجات كانت بمثابة الاجابة عن التساؤلات المطروحة.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالمعلم-الاصلاح التربوي-المدرسة الابتدائية- الوضعية المهنيةen_US
dc.titleعنوان الرسالة:الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الاصلاح التربوي -دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر-فنوغيل،زاوية كنتة،رقان-ولاية أدرارen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
فاتحي_عبد_النبي.pdf3,04 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.