Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28098
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | فاتحي عبد النبي | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-08T08:15:35Z | - |
dc.date.available | 2023-12-08T08:15:35Z | - |
dc.date.issued | 2016 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28098 | - |
dc.description | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.description.abstract | الملخص: يتمحور موضوع الاطروحة حول اشكالية العلاقة بين الاصلاح التربوي والواقع المهني للمعلم،لذلك فإن وجهته الميدانية تتخذ طابع استقصاء،واصف للعلاقة المحتملة بين المتغيرين،جاعلة من مجال المعاينة محكا امبريقيا للعملية البحثية في بعدها الحقلي،وهو ما يجعل من العودة الى تراثيات الموضوع مطلبا منهجيا،يرتكز عليه الباحث في معالجته البحثية والتحقق من الفرضيات،مستخدما بذلك منهجا وصفيا. وقد انطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي هو:ما الواقع المهني للمعلم في المدرسة الابتدائية في ظل الاصلاحات التربوية الجديدة. وقد تفرع عن هذا التساؤل جملة من التساؤلات الجزئية هي: -هل رافق تطبيق برامج الإصلاحات التربوية الجديدة تكوين وإعداد للمعلم؟ - هل يتلقى المعلم صعوبات في تطبيق ب رامج الاصلاحات التربوية الجديدة؟ - هل شعور المعلم بالرضا اتجاه الاصلاحات التربوية الجديدة مرده تحقيقه للأهداف المنتظرة في مستوى الاداء؟ وبعد اجراء البحث على عينة ممثلة،حاول الباحث ان يلقي الضوء عن الوقع الممارساتي والأدائي للمعلم داخل المدرسة الابتدائية موعة من الاستنتاجات كانت بمثابة الاجابة عن التساؤلات المطروحة. | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | المعلم-الاصلاح التربوي-المدرسة الابتدائية- الوضعية المهنية | en_US |
dc.title | عنوان الرسالة:الوضعية المهنية للمعلم في ضوء تدابير الاصلاح التربوي -دراسة ميدانية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية ببعض دوائر-فنوغيل،زاوية كنتة،رقان-ولاية أدرار | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
فاتحي_عبد_النبي.pdf | 3,04 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.