Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28138
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمساعدية, حنان-
dc.date.accessioned2023-12-09T08:15:56Z-
dc.date.available2023-12-09T08:15:56Z-
dc.date.issued2010-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28138-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractتعتبر التربية البيئية من الأنماط التربوية الهامة التي تعمل على تنظيم علاقة الأفراد ببيئتهم الطبيعية و الاجتماعية و العمل على إعادة التوازن بين متطلباتهم المختلفة وبين النظم البيئية التي يعيشون في إطارها و هذا عن طريق إكسابهم للخبرات التعليمية من معارف ومعلومات و مفاهيم وقيم بيئية والمهارات السلوكية المتعلقة بكيفية التفاعل الإيجابي مع كل العناصر و المواقف البيئية بغية تحسين علاقاتهم مع محيطهم البيئي و إعدادهم لاتخاذ القرارات الفعالة نحو مختلف القضايا والمشكلات البيئية التي تواجههم والعمل على تنمية الوعي البيئي للأفراد و الجماعات بهدف حماية و صيانتها مستقبلا . فعملية تنمية الوعي البيئي للأفراد تتوقف بالدرجة الأولى على محاولة تطوير مدركاتهم البيئية وهذا بتنمية مكتسباتهم البيئية و آليات تعاملهم مع محيطهم البيئي و ترشيد سلوكياتهم تجاه مختلف العناصر و المكونات البيئية من خلال ترسيخ القيم البيئية وتنمية مهارات التفاعل البيئي الإيجابي الفردي والجماعي مع مختلف القضايا و المشكلات البيئية التي تواجههم و انطلاقا من ذلك فقد جاءت توصيات معظم المؤتمرات والندوات التي أجريت في مجال البيئة وقضاياها للدعوة إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية و الإقليمية و الحكومية ، الجماعية والفردية لنشر و تحقيق أهداف و غايات التربية البيئية باعتماد جميع الوسائل والإمكانات التي يطرحها المجتمع من مؤسسات تربوية ثقافية ، دينية إعلامية ومختلف منظمات المجتمع المدني ..إلخ و كان من أبرز هذه الجهود إنشاء برنامج دولي يهدف إلى تسطير البرامج التربوية في المجال البيئي عبر مراحل التعليم بأنواعه المختلفة وفي مختلف المستويات العمرية ، وقد حرصت أغلب الدول على تطبيق هذه التوصيات وذلك بالعمل على تصمين وإدخال موضوعات البيئة  و أبعاد التربيةen_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالتربية البيئية،الوعي البيئيen_US
dc.titleالتربية البيئية وعلاقتهابتنمية الوعي البيئي لتلميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ الطور الثاني من التعليم الابتدائي ببلدية شتمة ولاية بسكرةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مساعدية_حنان.PDF2,88 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.