Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28169
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلكاكن, ابتسام-
dc.date.accessioned2023-12-10T14:38:23Z-
dc.date.available2023-12-10T14:38:23Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28169-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractتأتي هذه الدراسة موسومة بـ " النظام التربوي للأسرة و علاقته بالسلوك العنيف لدى المراهق "محاولة الكشف عن الرابط بين أساليب التربية غير السوية والسلوك العنيف عند المراهق انطلاقا من تساؤل عام هو: هل توجد علاقة بين الأساليب غير السوية التي تعتمدها الأسرة في تربية أبنها المراهق و ممارسته للعنف داخل الوسط المدرسي ؟ وقد صيغت الفرضية الرئيسية للدراسة كالآتي : توجد علاقة بين الأساليب غير السوية التي تعتمدها الأسرة في تربية أبنها المراهق و ممارسته للعنف داخل الوسط المدرسي .ولتحقيق هدف الدراسة تم تمت دراسة الموضوع باستخدام المنهج الوصفي و ذلك بالاعتماد على أدوات قياس هي استمارة الاستبيان و أداة المقابلة و السجلات و الوثائق على مجتمع بحث يبلغ عدد أفراده 174 مبحوث ،وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج هي : * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية ليس لها علاقة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التفرقة في تربيتهم و هو ما دل عليه المتوسط الحسابي1.65* أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التذبذب فــــــي تربيتهم وهو مــــــا دل عليه المتوسط الحسابـــــــي المقدر بـ 1.98 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة قوية بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الرفض في تربيتهم. وهو مادل عليه المتوسط الحسابي المقدر بـ 2.34 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الإهمال فــــــي تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.97 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب القسوة والتسلط فــــــي تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.83 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة ضعيفة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الحماية الزائدة فــــــي تربيتهم . وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.68 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية ليس لها علاقة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التدليل في تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.63en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالنظام التربوي ،السلوك العنيفen_US
dc.titleالنظام التربوي للأسرة و علاقته بالسلوك العنيف لدى المراهق دراسة ميدانية بثانوية مصطفى بن بولعيد * باتنةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دكاكن_ابتسام.pdf6,88 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.