Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28169
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | لكاكن, ابتسام | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-10T14:38:23Z | - |
dc.date.available | 2023-12-10T14:38:23Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28169 | - |
dc.description | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.description.abstract | تأتي هذه الدراسة موسومة بـ " النظام التربوي للأسرة و علاقته بالسلوك العنيف لدى المراهق "محاولة الكشف عن الرابط بين أساليب التربية غير السوية والسلوك العنيف عند المراهق انطلاقا من تساؤل عام هو: هل توجد علاقة بين الأساليب غير السوية التي تعتمدها الأسرة في تربية أبنها المراهق و ممارسته للعنف داخل الوسط المدرسي ؟ وقد صيغت الفرضية الرئيسية للدراسة كالآتي : توجد علاقة بين الأساليب غير السوية التي تعتمدها الأسرة في تربية أبنها المراهق و ممارسته للعنف داخل الوسط المدرسي .ولتحقيق هدف الدراسة تم تمت دراسة الموضوع باستخدام المنهج الوصفي و ذلك بالاعتماد على أدوات قياس هي استمارة الاستبيان و أداة المقابلة و السجلات و الوثائق على مجتمع بحث يبلغ عدد أفراده 174 مبحوث ،وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج هي : * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية ليس لها علاقة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التفرقة في تربيتهم و هو ما دل عليه المتوسط الحسابي1.65* أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التذبذب فــــــي تربيتهم وهو مــــــا دل عليه المتوسط الحسابـــــــي المقدر بـ 1.98 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة قوية بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الرفض في تربيتهم. وهو مادل عليه المتوسط الحسابي المقدر بـ 2.34 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الإهمال فــــــي تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.97 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة متوسطة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب القسوة والتسلط فــــــي تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.83 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية لها علاقة ضعيفة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب الحماية الزائدة فــــــي تربيتهم . وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.68 * أن ممارسة المراهقين للسلوك العنيف داخل مؤسساتهم التعليمية ليس لها علاقة بإتباع آبائهم وأمهاتهم لأسلوب التدليل في تربيتهم ، وهو مــــا دل عليه المتوسط الحسابــــــي المقدر بـ 1.63 | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | النظام التربوي ،السلوك العنيف | en_US |
dc.title | النظام التربوي للأسرة و علاقته بالسلوك العنيف لدى المراهق دراسة ميدانية بثانوية مصطفى بن بولعيد * باتنة | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دكاكن_ابتسام.pdf | 6,88 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.