Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28171
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمزوزي, نورة-
dc.date.accessioned2023-12-10T14:42:20Z-
dc.date.available2023-12-10T14:42:20Z-
dc.date.issued2018-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28171-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات قواعد اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط بمتوسطة قواند محمد ببلدية شتمة ولاية بسكرة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط قوامها (أربعة وخمسون) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع أصلي تكون من (مائة وواحد وثلاثين) تلميذا وتلميذة؛ حيث تم تقسيم عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضم (ستة وعشرين) تلميذا وتلميذة ومجموعة ضابطة تضم (ثمانية وعشرين) تلميذا وتلميذة. ولقياس كفاءات قواعد اللغة الفرنسية لدى أفراد العينة قامت الباحثة بإعداد (ثلاث) أدوات تمثلت في: - خرائط المفاهيم لدروس قواعد اللغة الفرنسية وعددها (ثمانية) خرائط مفاهيمية لـ (ثمانية) دروس من مقرر قواعد اللغة الفرنسية للسنة الثالثة متوسط. - اختبار قبلي يقيس كفاءات التلاميذ في قواعد اللغة الفرنسية تكون من (عشرين) فقرة. - اختبار بعدي يقيس كفاءات التلاميذ في قواعد اللغة الفرنسية تكون من (واحد وعشرين) فقرة. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة بحساب الصدق بثلاث طرائق (صدق المحتوى- الصدق التمييزي- الصدق البنائي) والثبات بطريقتين (التجزئة النصفية – الفا كرونباخ). وبعد معالجة نتائج الاختبار البعدي باستخدام اختبار(T) لعينتين مستقلتين أسفرت النتائج على ما يلي: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد حجم أثر ذو دلالة إحصائية للتدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات قواعد اللغة الفرنسية لدى تلاميذ السنة الثالثة متوسط.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectإستراتيجية خريطة المفاهيم؛ الكفاءة؛ قواعد اللغة الفرنسيةen_US
dc.titleأثر التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم في تنمية كفاءات تلاميذ السنة الثالثة متوسط في قواعد اللغة الفرنسيةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مزوزي_نورة.pdf7,29 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.