Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمزهـود, نوال-
dc.date.accessioned2023-12-11T09:08:51Z-
dc.date.available2023-12-11T09:08:51Z-
dc.date.issued2008-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28186-
dc.descriptionجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.description.abstractأولت دول العالم الطفل الكثير من الرعاية و الاهتمام، وأصدرت العديد من القوانين و التشريعات التي تضمن حقوقه، و قد كان للإسلام السبق في الاهتمام به و بحقوقه و ذلك لأهمية مرحلة الطفولة خاصة المراحل العمرية الأولى- الطفولة المبكرة- و قد توالت جهود الباحثين في إجراء الدراسات التي تمس الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ونتيجة لتلك البحوث أدرك المجتمع أهمية مرحلة الطفولة المبكرة فراح يعمل جاهدا على استغلالها الاستغلال الأمثل بما يضمن رفاهيته و تقدمه، ومن مظاهر هذا الاهتمام إنشاءه لمؤسسات اجتماعية تهتم باستقبال الأطفال ورعايتهم، من هذه المؤسسات "الروضة" التي يقع على عاتقها مسؤولية اعداد الأطفال قبل دخولهم المدرسة الابتدائية. و لقد تعرفنا في دراستنا هذه على أهمية الروضة في تنمية ثقافة الطفل من 4-5 سنوات، بداية بطرح تساؤلات الدراسة و تمثلت في: - ما هو دور رياض الأطفال في تنمية ثقافة الطفل من 4-5 سنوات؟ و اندرجت تحته ثلاث تساؤلات فرعية، مشكلة خطوط تحليل و تمثلت في: - ما هو دور معلمة الروضة في تنمية ثقافة الطفل من 4-5 سنوات؟ - ما هو دور أنشطة الروضة في تنمية ثقافة الطفل من 4-5 سنوات؟ - ما هو دور الوسائل التعليمية في تنمية ثقافة طفل الروضة من 4-5 سنوات؟ ثم انتقلنا لمعالجة هذه التساؤلات من الناحية النظرية بمعرفة أهمية كل من الروضة و الثقافة في حياة الطفل، لنجمع بين هذين المتغيرين – الروضة و الثقافة- في الفصل الرابع من الدراسة، بمعرفة دور الروضة في تنمية ثقافة الطفل. و حتى نكشف عن دور كل من معلمة الروضة و الأنشطة و الوسائل التعليمية في تنمية ثقافة الطفل، قمنا بدراسة ميدانية على عينة تتكون من 10 رياض للأطفال – من مجموع 37 روضة- تتوزع على أربع مناطق في ولاية سطيف و هي بلديات: سطيف، عين ولمان، عين أزال، عين أرنات، و قد اتبعنا في ذلك المنهج الوصفي ، و ذلك لأن طبيعة الموضوع تفرض التحليل الدقيق لدور الروضة في تنمية ثقافة الطفل، و تشخيص هذه الظاهرة في مكان تواجدها،و تم هذا عن طريق مجموعة من الأدوات تمثلت في : الملاحظة التي طبقت في مجموع رياض الأطفال عينة الدراسة، واستمارة المقابلة مع المديرين و المعلمات، إضافة للوثائق المتحصل عليها من مديرية النشاط الاجتماعي لولاية سطيف و من مكتب الإحصاء لبلدية عين ولمان. وبعد تحليل الملاحظة و تفريغ البيانات في جداول إحصائية و تحليلها وجدنا أن لمعلمة الروضة دور كبير في تنمية ثقافة الطفل و ذلك باعتبارها قدوة له، و تمثل دورها حسب ما كشفت عنه نتائج الدراسة الميدانية في تعريف الطفل بمختلف الآداب التي يحتاجها في حياته اليومية في الأسرة والمجتمع ككل، كما تعرفه بطرق استخدام بعض الأجهزة والأدوات، وأهم من هذا كله تنقل له مجموعة من القيم والأخلاق الحميدة التي تدخل في تشكيل شخصيته، أما الأنشطة المقدمة للطفل في الروضة فإن لها دور مهم في تثقيفه من عدة نواحي: فمن الناحية الدينية يتعلم الطفل بعض السور القرآنية و الأحاديث النبوية الشريفة وبعض الأدعية والكثير من القيم والأخلاق التي يأمر بها ديننا الحنيف، كما تنقل له تربية مدنية متواضعة تمكنه من التعرف على تواريخ بعض الأعياد الوطنية وأسماء بعض الشهداء وهذا من شأنه تعزيز روح المواطنة عنده، وتنقل أنشطة الروضة للطفل ثقافة مرورية بتعريفه ببعض إشارات المرور والآداب التي يلتزم بها خاصة في الشارع، كما تساهم في تنمية اللغة عنده وتقوي قدراته العقلية والحركية وتنمي حسه الفني، أما الوسائل التعليمية فإنها تثقف الطفل بتنمية لغته عن طريق مختلف الألعاب وعن طريق القصص التي توفرها له الروضة، كما تمكن الطفل من أخذ العديد من المعلومات المهمة عن طريق التمثيل والمسرح، هذا ويتعرف الطفل على طرق التعامل مع مختلف الأدوات والأجهزة، فأدوار كل من المعلمة والأنشطة والوسائل التعليمية تبين دور رياض الأطفال-بصفة عامة- في تنمية ثقافة الطفل، لذلك وجب الاهتمام بهذه المؤسسات لأنها تهتم بمرحلة مهمة من مراحل عمر الإنسان وهي مرحلة الطفولة المبكرة التي تعتبر أساس بناء شخصية الفرد فيما بعد، فأطفال اليوم هم رجال الغد ومستقبل الأمة.en_US
dc.description.sponsorshipجامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectرياض ، تنمية ، ثقافة ، اطفالen_US
dc.titleدور رياض الأطفال في تنمية ثقافة الطفل - دراسة ميدانية بولاية سطيفen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences humaines

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مزهـود_نوال.pdf2,52 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.