Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28205
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | نوادري, فريدة | - |
dc.date.accessioned | 2023-12-11T10:03:14Z | - |
dc.date.available | 2023-12-11T10:03:14Z | - |
dc.date.issued | 2006 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/28205 | - |
dc.description | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.description.abstract | يرى خبراء الإدارة في العالم أن الإصلاح الإداري لا يتم دون تحرير الطاقات من عنف الرقابة و ثقل مراجعها أو دون تدريب القائمين على إدارة المؤسسات على فن القيادة ليرقى فوق موروثات الإدارة التقليدية . إن هذا التغيير الذي إكتسح العالم لا بد أن يفرض تحولا جذريا في المؤسسات و منظوماتها الإدارية حتى تواجه تحديات المستقبل . لذا أصبح من الضروري إعادة النظر في الإستراتيجية الشاملة للمؤسسة الجزائرية لا سيما المؤسسة العقابية التي أصبحت تواجه تحديات و متطلبات جديدة و متعددة . و قد جاءت هذه الدراسة لتقف على المناهج الحديثة في إدارة السجون و إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين ممثلة في مؤسسة إعادة التربية و التأهيل بو الصوف بقسنطينة و بالتحديد من أجل رصد الإنعكسات الإيجابية منها و السلبية التي خلفها إستخدام المناهج الحديثة في تنمية الموارد البشرية على المستوى القاعدي من إستقطاب وتكوين و تحفيز و تقييم الأداء بإعتبارهم من أهم عناصر تنمية الموارد البشرية . و ما يميز هذه الدراسة أنها تركز على جانب مهم وهو تنمية الموارد البشرية بإدارة السجون و ما قد تؤدي إليه هذه التنمية البشرية من إستثمار للكفاءات و توجيهها توجيها إيجابيا يدفع بهذه الإدارة إلى التطور وفقا للمعايير الدولية الجديدة. و قد تضمنت هذه الدراسة بابين و يضم كل باب ثلاث فصول أي بمجموع ستة فصول. تضمن الفصل الأول منها على إشكالية الدراسة , أهميتها , أهدافها إضافة إلى إحتوائه على المفاهيم المحورية لموضوع البحث. أما الفصول الأخرى كالثاني و الثالث كانت في الجانب النظري أما الرابع و الخامس و السادس فقد خصصت للجانب الميداني . فالفصل الثاني تطرق لنشأة السجن و كيف تطورت مفاهيمه و أهدافه من عقابي إلى إصلاحي و كذا تضمن السجون في الجزائر و كيف تطورت الإدارة بها. أما الفصل الثالث فتضمن الوظائف الأساسية للموارد البشرية و تطرقنا فيه إلى كيفية إكتساب المورد البشري وكيفية تنمية هذا المورد البشري ثم ذهبنا إلى كيفية تقييم الأداء . أما الفصل الرابع و الذي يندرج في الجانب الميداني فقد خصصناه للتطرق إلى الإجراءات المنهجية بدءا من مجال الدراسة إلى أدوات جمع البيانات إلى المنهج المتبع وصولا إلى عينة الدراسة و كيفية إختيارها . في حين إحتوى الفصل الخامس على تنمية الموارد البشرية بمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بو الصوف بقسنطينة و هو كمدخل تطبيقي نحاول من خلاله التأكد من صدق الفرضيات كما قمنا في هذا الفصل بتحليل البيانات . أما الفصل السادس فقد تم فيه عرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة و كذا الخاتمة التي تحتوي على ما أستخلصناه و توصلنا إليه إضافة إلى بعض الإقتراحات و التوصيات التي توجهنا بها إلى إدارة السجون فيما يخص تشجيع وتنمية و الإحتفاظ بمواردها البشرية. | en_US |
dc.description.sponsorship | جامعة محمد خيضر بسكرة | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.subject | المناهج ، تنمية ، ادارة ، السجون ، الادماج ، المحبوسين | en_US |
dc.title | المناهح الحديثة و أهميتها في تنمية الموارد البشرية بإدارة السجون وإعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين .مؤسسة إعادة التربية | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Département des sciences sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
نوادري_فريدة.pdf | 1,24 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.