Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3644
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorد.نعيمة سعدية-
dc.date.accessioned2014-06-13T15:02:37Z-
dc.date.available2014-06-13T15:02:37Z-
dc.date.issued2014-06-13-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3644-
dc.description.abstractالقول بتداولية الخطاب الشعري، هو تسليم بدخوله حقل التواصل و التفاعل؛ الأمر الذي يستدعي توافر عناصر معينة، تتحقق، و تحقق وظائف محددة؛ ذلك أن النص الأدبي كنشاط لغوي لا يطلب من قارئه – دائما- أن يفهمه، بل في كثير من الأحيان، يحرضه على أن ينفعل ويقترح ويغير ويؤول، ليبدع "نص النص" بتشغيل ما يملك من قدرة تفاعلية و إنتاجية لحظة القراءة؛ كون النص تأليفا جمع بين مقصد وعمل زيادة على دور القارئ وهدف النص وسياقه الإنتاجي ونوع المعلومات المطروحة وأنواع التفاعل وأشكال السياقات التي توجب تلقيه من خلالها و كيفية التواصل معه. وكما يقول مصطفى ناصف: "علينا أن نجعل للنص احتراما أوفى، علينا أن نساعده على الحديث وبعبارة أخرى علينا أن نجرب حرمة النص، من حيث هو آخر كامل لا مجرد موضوع نجرب فيه ذواتنا وأهواءنا" . وعليه، فاللغة الشعرية لغة مقاصدية، وقصيدة "أمير من مطر..وحاشية من الغبار" للشاعر محمد الماغوط امتازت بلغة تخاطبية في منتهى القصد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالخطاب الشعري- القراءة- التأويل- القصد والقصدية- التداوليةen_US
dc.titleالخطاب الشعري بين سلطان القصد وفاعلية القراءة استنطاق لنص "أمير من المطر..وحاشية من الغبار" لمحمد الماغوطen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:Publications Nationales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
13تداولية الخطاب الشعري.pdf171,55 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.