Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3644
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | د.نعيمة سعدية | - |
dc.date.accessioned | 2014-06-13T15:02:37Z | - |
dc.date.available | 2014-06-13T15:02:37Z | - |
dc.date.issued | 2014-06-13 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3644 | - |
dc.description.abstract | القول بتداولية الخطاب الشعري، هو تسليم بدخوله حقل التواصل و التفاعل؛ الأمر الذي يستدعي توافر عناصر معينة، تتحقق، و تحقق وظائف محددة؛ ذلك أن النص الأدبي كنشاط لغوي لا يطلب من قارئه – دائما- أن يفهمه، بل في كثير من الأحيان، يحرضه على أن ينفعل ويقترح ويغير ويؤول، ليبدع "نص النص" بتشغيل ما يملك من قدرة تفاعلية و إنتاجية لحظة القراءة؛ كون النص تأليفا جمع بين مقصد وعمل زيادة على دور القارئ وهدف النص وسياقه الإنتاجي ونوع المعلومات المطروحة وأنواع التفاعل وأشكال السياقات التي توجب تلقيه من خلالها و كيفية التواصل معه. وكما يقول مصطفى ناصف: "علينا أن نجعل للنص احتراما أوفى، علينا أن نساعده على الحديث وبعبارة أخرى علينا أن نجرب حرمة النص، من حيث هو آخر كامل لا مجرد موضوع نجرب فيه ذواتنا وأهواءنا" . وعليه، فاللغة الشعرية لغة مقاصدية، وقصيدة "أمير من مطر..وحاشية من الغبار" للشاعر محمد الماغوط امتازت بلغة تخاطبية في منتهى القصد. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.subject | الخطاب الشعري- القراءة- التأويل- القصد والقصدية- التداولية | en_US |
dc.title | الخطاب الشعري بين سلطان القصد وفاعلية القراءة استنطاق لنص "أمير من المطر..وحاشية من الغبار" لمحمد الماغوط | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | Publications Nationales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
13تداولية الخطاب الشعري.pdf | 171,55 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.