Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3858
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجوهرةأقطي-
dc.date.accessioned2014-10-24T14:09:20Z-
dc.date.available2014-10-24T14:09:20Z-
dc.date.issued2014-10-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3858-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى اختبار الأثر المباشر لممارسات القيادة الإستراتيجية على سلوك التشارك في المعرفة واستراتيجياتها، والأثر غير المباشر لها من خلال كل من التسويق الداخلي، التوجه التسويقي الداخلي، وثقافة التعلم التنظيمي. حيث تم قياس ممارسات القيادة الإستراتيجية من خلال أربعة أبعاد هي ممارسات مرتبطة بالثقافة التنظيمية، وممارسات مرتبطة ب أ رس المال البشري، وممارسات مرتبطة بالتصور الاستراتيجي، وممارسات مرتبطة بالرقابة المتوازنة. تم قياس التسويق الداخلي من خلال أنشطة التحفيز، والتدريب، الإستراتيجية المكافآت، والاتصال الداخلي، والتوجه نحو الزبون. تم قياس التوجه التسويقي الداخلي من خلال جمع الاستخبارات الداخلية، ونشرها والاستجابة لها. تم قياس ثقافة التعلم التنظيمي م خلال ثلاث أبعاد تمثلت في ثقافة التعلم على المستوى الفردي، ثقافة التعلم على المستوى الجماعي، وثقافة التعلم على مستوى المنظمة. إضافة إلى تقسيم التشارك في المعرفة إلى إستراتيجية التشارك في المعرفة وسلوك التشارك في المعرفة، والذي يتضمن كلا من النية والموقف والمحفزات الداخلية للتشارك في المعرفة. استهدفت الدراسة الحالية عينة عشوائية بسيطة من موظفي مجموعة فنادق جزائرية بلغ حجمها 143 موظفا، حيث تم جمع البيانات الأولية من العينة المستهدفة باستخدام الاستبيان في الفترة ما بين سبتمبر 2012 إلى أوت 2013 ، كما تم الاعتماد على المقابلات لدعم تفسير النتائج. ..............en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالقيادة الإستراتيجية، التعلم التنظيمي، التسويق الداخلي، التوجه التسويقي الداخلي، التشارك في المعرفة، والفنادق.en_US
dc.titleأثر القيادة الإستراتيجية على التشارك في المعرفة: دراسة حالة مجموعة فنادق جزائريةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.