Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3859
Title: المعارف الجماعية كمورد إستراتيجي وأثرها على نشاط الإبداع في المؤسسة دراسة ميدانية حول مؤسسات قطاع الإلكترونيات بالجزائر
Authors: محمد رشدي سلطاني
Keywords: المعرفة، الإبداع، المعارف الفردية، المعارف الجماعية
Issue Date: 24-Oct-2014
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهمية المعارف الجماعية في تعزيز نشاط الإبداع في المؤسسة، وكيفية تأثير هذه المعارف باعتبارها موردا إستراتيجيا في عملية الإبداع، ذلك أن المعارف الجماعية ليست فقط مجموع المعارف الفردية، وإنما هي محصلة التعاون والتشارك المعرفي بين الأفراد، الذي يؤدي إلى إنشاء معارف جديدة وبالتالي زيادة مستوى نشاط الإبداع في المؤسسة. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين المعارف الجماعية ونشاط الإبداع في مؤسسات قطاع الإلكترونيات بالجزائر، وبالتالي وجود تأثير للمعارف الجماعية على نشاط الإبداع في المؤسسة؛ كما أوصت الدراسة على تدعيم القدرات المعرفية للمؤسسات محل الدراسة، والتزام هذه المؤسسات بتجديد معارف أفرادها، واهتمامها بالمعارف الجماعية، بغية إنشاء مؤسسات معرفية مبدعة.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3859
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.