Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3892
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصباح غربي-
dc.date.accessioned2014-10-25T06:52:21Z-
dc.date.available2014-10-25T06:52:21Z-
dc.date.issued2014-10-25-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3892-
dc.description.abstractإن إدراك المجتمع لقيمة الثروة البشرية كان الدافع الأساسي إلى الاهتمام بالتعليم والتدريب، إضافة إلى التفكير في الوسائل الفعالة التي توفر أفضل فرص التعليم لأفراده وفقا لقدراتهم وقابليتهم، والتي تتيح لكل فرد من أفراد المجتمع حصته من التعليم والتدريب بهدف تنمية هته الثروة البشرية. فالاقتصاديين المتحمسين لنظرية رأس المال البشري ذكروا أن الموارد البشرية هي عامل إنتاج يحتاج إلى استثمار مسبق شكله الأساسي التعليم، وأن نوعية العمل دالة في العديد من العوامل، منها التعليم والتكوين (كما ونوعا) اللذان يتلقاهما الفرد قبل دخوله إلى سوق العمل أو خلال حياته المهنية. كما أن المتتبع للخطاب الرسمي في الجزائر اليوم يلاحظ بأنه يؤكد على أهمية الجامعة والدور الاستراتيجي الذي يجب أن تلعبه في تحقيق آمال وطموحات المجتمع، ويؤكد على ضرورة إصلاحها وتفعيل دورها في تنمية المجتمع اقتصاديا واجتماعيا، وذلك بتقوية علاقتها بالمجتمع والمحيط. فمنذ أكثر من عشريتين 1980-2000 تطرح بحدة مسؤولية توافق التعليم العالي مع عالم الشغل في الجزائر، ومعظم الدول العربية وبلدان العالم الثالث وحتى الدول المتقدمة. فهل هذه الإشكالية تمخضت نتيجة تزايد ديمغرافي كبير ومن ثم تزايد عدد الخريجين مرتبطين بنضوب الموارد المالية المخصصة للتشغيل والتوظيف أم عن المنظومة التربوية (البرامج، التخصصات، التأطير...الخ).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتعليم العالي- التعليم الجامعي- التنمية- المجتمع المحلي- تنمية المجتمع المحليen_US
dc.titleدور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي دراسة تحليلية لاتجاهات القيادات الإدارية في جامعة محمد خيضر بسكرةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
دور التعليم العالي في تنمية المجتمع المحلي.pdf4,53 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.