Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3958
Title: الكَفَاءَاتُ الخِتَامِـيـةُ لِأَنْشِطَةِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّـة في نهَايَةِ المَرْحَلَةِ الابْتِدَائِيَة. - دراسة نقديـة وتقويميــة-
Authors: بوحمـــــــلة عمــــــــــــر
Keywords: الكفاءة اللغوية – التقويم – المقاربة بالكفاءات –الأنشطة اللغوية –الكفاءات الختامية
Issue Date: 1-Nov-2014
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مكتسبات المتعلمين في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي(السنة الخامسة) لمعرفة مدى تحقيق الكفاءة الختامية لأنشطة اللّغة العربية المدرجة في منهاج اللغة العربية لهذا المستوى . إنّ ضرورة اكتساب المتعلمين للكفاءات المذكورة من أهم الدوافع التي جعت الباحث يعنون موضوع دراسته بـ:" الكفاءات الختامية لأنشطة اللغة العربية في نهاية المرحلة الابتدائية".دراسة نقدية وتقويمية محاولا إيجاد جواب للإشكالية التّالية : هل تتحقّق الكفاءات الختاميّة لأنشطة اللّغة العربيّة المعلن عنها في منهاج اللّغة العربيّة في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائيّ عند تلاميذ هذه المرحلة ؟ من خلال الإجابة عن أسئلة فرعية،ترتبط بمحتوى الكفاءة كما وردت في منهاج اللّغة العربية للسنة الخامسة :"يكون المتعلم في نهاية السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائي قادرا على قراءة وفهم وإنتاج خطابات شفوية ونصوص كتابية متنوعة الأنماط الحواري والإخباري والسردي والوصفي ". 1- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التّعليم الابتدائي القدرة على فهم المقروء ؟ 2- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي القدرة على معرفة وتوظيف قواعد اللغة (النحو،الصرف،إملاء) ؟ 3- هل يمتلك التّلاميذ في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي القدرة على دمج مكتسباتهم لإنتاج نص كتابي يغلب عليه الطابع الوصفي؟ للإجابة عن الأسئلة المذكورة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإحصائي وتطبيق الاختبار التحصيلي كأداة مناسبة لقياس الكفاءة لأن هذا الأخير يسمح بتقييم مكتسبات التّلاميذ والحكم على مدى توفرها لديهم،وقد أعدّه الباحث وطبّقه خلال شهر مارس2012على عينة من تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (السّنة الخامسة) تقدر بـ:(464) تلميذا من مقاطعتين تربويتين ببلدية أولاد دراج ولاية المسيلة .،كما تم الاستناد إلى معيار اكتساب الكفاءة،وهو نسبة تحاول المنظومة التربوية الجزائرية بلوغها ،محددة كمؤشر للنّجاعة البيداغوجية: "إيصال التلاميذ الذين ينهون التّعليم الإلزامي إلى مرحلة ما بعد الإلزامي بنسبة 75% "وبناء على هذا المؤشر حدد الباحث الفرضية العامة ،والفرضيات الجزئية : ........
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/3958
Appears in Collections:Département des arts et de langue arabe

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
lettre_m6_2014.pdf9,99 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.