Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4110
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمبروكي, مصطفى-
dc.date.accessioned2014-11-17T13:59:10Z-
dc.date.available2014-11-17T13:59:10Z-
dc.date.issued2014-11-17-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4110-
dc.description.abstractحرصت مختلف التشريعات في مجال العقود الإدارية على تنظيمها بما يكفل احترام مبدأ المساواة والنزاهة وتكافؤ الفرص بتحقيق مبدأ العلانية وشفافية إجراءات التعاقد وكذا آليات الرقابة بما من شأنه أن يقضي على المنافسة الغير المشروعة وكذا إبرام صفقات مشبوهة مخالفة للتشريع والتنظيم المعمول به .بحيث يوسع دائرة التنافس بخلق ضمانات حقيقية لبعث الثقة في تعاملات الإدارة مع غيرها مما يبعدها من أي شبهة أثناء التعاقد .وتعتبر الصفقة العمومية أحد العقود الإدارية التي أطرها المشرع الجزائري بجملة من القوانين والتنظيمات. المختلفة عبر مراحل تطورها بدءا من المرحلة الانتقالية سنة 1962 إلى غاية 2013والتي تنظم كيفية إبرامها وتنفيذها وكذا مختلف آليات الرقابة بنوعيها القبلية والبعدية ومن خلال هذا البحث فقد تطرقنا إلى ثلاثة فصول حيث جاء الفصل الأول تمهيديا حمل في طياته ماهية الصفقات العمومية وتطورها التاريخي وأبرزنا أهم المبادئ والمعايير و الأنواع التي تقوم عليها الصفقة. حيث تناول الفصل الأول طرق الإبرام المختلفة وآليات تنفيذها وفق ما أقره التنظيم الجديد وفي الفصل الثاني تناولنا الآليات الرقابية الممارسة والمتبعة من مختلف اللجان الإدارية الداخلية والخارجية بهدف خدمة الصالح العام . ولقد دعمنا بحثنا في كل مراحله من الإبرام إلى الرقابة بأهم التعديلات التي أحدثها المشرع في المرسوم 236 والتي أعقبها بتعديلات 2012 وتعديل 2013 الرئاسي الجديد والتي كان لها الأثر البارز في حماية المال العام من الفساد الإداري بما يكفل تحقيق الأهداف المرجوةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالرقابة الإدارية على إبرام الصفقات العموميةen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.