Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4225
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorجيدل, بلخير-
dc.date.accessioned2014-11-24T10:12:01Z-
dc.date.available2014-11-24T10:12:01Z-
dc.date.issued2014-11-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4225-
dc.description.abstractتناولنا في هذا الموضوع ظاهرة الفساد الإداري التي تعتبر من أخطر أنواع الفساد، و الأكثر انتشارا في مجتمعنا، وقد شخصنا هذه الظاهرة وذلك بالتعرف على ماهيتها ،و الأسباب التي أدت إلى انتشارها ،والآثار المترتبة عليها. وسعيا للحد من هذه الظاهرة الخطيرة تبنى المشرع الجزائر ي إستراتجية إدارية ، وذلك بإنشاء هيئات مختصة في مكافحة الفساد الإداري، والمتمثلة في الييئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته التي نصت عليها المادة 17 من قانون 06/01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته، وكذلك لتعزيز آليات مكافحة الفساد ودعمها أنشأت هيئة أخرى والمتمثلة في الديوان المركزي لقمع الفساد.كما لا ننسى الدور البارز لأجهزة الرقابة في الحد من الفساد وخاصة في مجال الصفقات ، والتي قسمناها في بحثنا هذا إلى أجهزة رقابة إدارية وتتمثل في الرقابة الداخلية ،والخارجية ،ورقابة الوصاية . أما أجهزة الرقابة المالية فتمثلت في المراقب المالي ،و المفتشية العامة المالية، وكذلك مجلس المحاسبة،ودورها في مكافحة هذه الظاهرة . أما إشكالية بحثنا تمحورت حول ما مدى فعالية الآليات الإدارية والرقابية للحد من الفساد الإداري في الجزائر ؟ ودراستنا لهذا الموضوع المهم تهدف للوصول إلى حلول للحد من الفساد الإداري، وبالتالي إصلاح المنظومة الإدارية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالأليات الإدارية و الرقابية لمكافحة الفساد الإداري في الجزائرen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.