Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4327
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمحاط, أميرة-
dc.date.accessioned2014-11-26T11:13:02Z-
dc.date.available2014-11-26T11:13:02Z-
dc.date.issued2014-11-26-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4327-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر اليقظة الإستراتيجية في تحسين الأداء التسويقي، والتطبيقات التي يجب أن تتبناها المؤسسة حتى تتمكن من استخدام نظام لليقظة، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين اليقظة الإستراتيجية وأبعاد الأداء التسويقي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبانة تهدف إلى تحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة لأجل اختبار الفرضيات، حيث يتكون مجتمع الدراسة من الأفراد العاملين في مؤسسة اتصالات الجزائر-فرع ميلة-من رؤساء مصالح وموظفين. وقد توصلت الدراسة إلى أن اليقظة الإستراتيجية نظام يساعد على اتخاذ القرارات من خلال المراقبة والتحليل للمحيط العلمي،التقني والتكنولوجي والمؤثرات الاقتصادية الحاضرة والمستقبلية لالتقاط التهديدات والفرص التطورية،فهي تعني مراقبة محيط المؤسسة ورصد كل تغيراته وهذا في طابع استباقي إرادي بالإضافة إلى أن الأداء التسويقي الجيد هو الأثر الذي ينجر عن تبني واحتضان المؤسسة لنظام يقظة إستراتيجية. وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تبني المؤسسات الجزائرية لثقافة اليقظة الإستراتيجية لما لها من أهمية كبيرة خاصة بعد انفتاح الأسواق الجزائرية أمام المنافسة الدولية بالإضافة إلى ضرورة غرس ثقافة اليقظة الإستراتيجية لذا موظفي و إطارات المؤسسات الاقتصادية، اقتناعا بأهميتها في بناء مستقبلها والاهتمام بتقييم الأداء التسويقي من أجل الكشف عن الأخطاء ومحاولة التصحيح.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleأثر اليقظة الإستراتيجية في تحسين الأداء التسويقيen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.