Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4346
Title: دور التدريب في تحقيق الابداع الاداري للمورد البشري
Authors: زازل, صورية
Issue Date: 26-Nov-2014
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التدريب في تحقيق الإبداع الإداري للمورد البشري بمركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة عمر البرناوي ببسكرة، و لتحقيق أهداف هذه الدراسة و جمع البيانات اللازمة تم تطوير إستبانة وزعت على عينة عشوائية من العمال الإداريين مكونة من 90 عامل، وكان عدد الاستبانات المسترجعة 56 إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى نتائج الدراسة، وتم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات من خلال عدة أساليب إحصائية منها: تحليل الانحدار الخطي البسيط، تحليل التباين الأحادي و اختبار T-test. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: مستوى التدريب بمركز البحث العلمي و التقني للمناطق الجافة جاء متوسطا، كما جاء مستوى الإبداع الإداري مرتفعا وفقا لمقياس الدراسة. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدريب و الإبداع الإداري بأبعاده المجتمعة حيث فسر التدريب 40.3 % من التغيرات الحاصلة في مستوى الإبداع الإداري للمورد البشري. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدريب و أبعاد الإبداع الإداري المتمثلة في الأصالة، المرونة، الطلاقة، قبول المخاطرة . عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدريب و متغير الحساسية للمشكلات. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين بمركز البحث العلمي والتقني للمناطق الجافة حول مستوى التدريب و الإبداع الإداري تعزى للمتغيرات الشخصية و الوظيفية التالية: (الجنس، العمر، المؤهل العلمي، مجال الوظيفة الحالية، سنوات الخبرة). كما توصلت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: ضرورة اهتمام إدارة المركز بالمستجدات الإدارية و إنشاء إدارة خاصة بتنمية الموارد البشرية لتقوم بدورها في تنمية المهارات الإدارية و الإبداعية لدى العاملين و إثارة و تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو الأداء الأفضل.
URI: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4346
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.