Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4834
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحبيلز, عادل-
dc.date.accessioned2014-12-09T09:09:15Z-
dc.date.available2014-12-09T09:09:15Z-
dc.date.issued2014-12-09-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4834-
dc.description.abstractجاءت هذه الدراسة بعنوان مساهمة المراجعة الداخلية في إتخاذ القرارات المالية للإجابة على التساؤل التالي: ما مدى مساهمة المراجعة الداخلية في إتخاذ القرارات المالية, وتم طرح الفرضيات التالية: المراجعة الداخلية هي نشاط مستقل يهدف إلىإعطاء الضمانات الكافية حول درجة التحكم في العمليات.تقارير المراجعة الداخلية هي تقارير دورية ترفع إلى الإدارة العليا من طرف المراجع الداخلي. يتم إتخاذ القرار المالي في المؤسسة بما يتلاءم مع أهداف المؤسسة.تقارير المراجعة الداخلية تساعد متخذي القرار في إتخاذ القرارات المالية. وللإجابة على هذه الفرضيات تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي, ولذلك تم توزيع استمارة على عينة من المؤسسات الاقتصادية في ولاية بسكرة في الفترة2013-2014 وكانت نسبة الإجابة عليها 72%، حيث خلصت الدراسة إلى: 1. يتم تطبيق المراجعة الداخلية في المؤسسات, ولكن ليس بالشكل المطلوب. 2. تساعد المراجعة الداخلية في تحقيق أهداف المؤسسة. 3. ترفع تقارير المراجعة الداخلية إلى الإدارة العليا بشكل دوري. 4. يتمتع المراجع الداخلي بالإستقلالية في عمله. 5. يتم إتخاذ القرار اعتمادا على تقارير المراجعة الداخلية 6. تقوم المؤسسة بمتابعة عملية تنفيذ القرار المتخذ. 7. هناك علاقة بين المراجعة الداخلية وإتخاذ القرار المالي حيث أن متخذ القرار يلجأ إلى تقارير المراجع الداخلي من أجل إتخاذ قرار مالي رشيد. 8. في حالة لجوء المؤسسة إلى التمويل تتم المفاضلة بين قرارات المتاحة انطلاقا من المراجعة الداخلية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectمراجعة داخلية, إتخاذ قرار, قرارات ماليةen_US
dc.titleما مدى مساهمة المراجعة الداخلية في اتخاذ القرارات الماليةen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.