Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4847
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعلاش, وهيبة-
dc.date.accessioned2014-12-09T10:45:02Z-
dc.date.available2014-12-09T10:45:02Z-
dc.date.issued2014-12-09-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/4847-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الذي يلعبه نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار الاستراتيجي دراسة حالة مؤسستي قديلة والمنبع للمياه المعدنية – بسكرة - ، وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين مكونات نظام المعلومات التسويقية وبين القرار الاستراتيجي ، ولتحقيق هذا المبتغى تم إستخدام المنهج الوصفي حيث أعتمدت على المسح الأدبي النظري بغية توضيح بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تصميم إستبانة لإجراء إستطلاع لأراء ووجهات نظر الإطارات المتواجدة في المؤسستين محل الدراسة ولقد تم توزيع 40 استبيان إلا أنه تم استرداد 30 إستبانة صالحة للتحليل الإحصائي، ومن ثم تم تحليل إجابات أفراد عينة الدراسة بالإعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية وغيرها من الأساليب، وعقب عملية التحليل تبين لنا بأن نظام المعلومات التسويقية له علاقة إرتباط وثيقة بالقرار الإستراتيجي قدرها 58.9 % ، إلا أن هذا النظام ومن خلال مكوناته يفسر فقط ما نسبته 34.7 % من التباين الحاصل في القرار الإستراتيجي ، وبالتالي فإن هذه الدراسة خلصت إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود دور يلعبه نظام المعلومات التسويقية من خلال مكوناته في سبيل إتخاذ القرار الإستراتيجي لدى مؤسستي قديلة والمنبع للمياه المعدنية –بسكرة - ، وهذا الدور تساهم فيه نظم دعم القرار بدرجة كبيرةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectنظام المعلومات التسويقية ، التقارير الداخلية ، بحوث التسويق ، الاستخبارات التسويقية ، نظم دعم القرار ، القرار الاستراتيجيen_US
dc.titleدور نظام المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار الاستراتيجيen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.