Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5033
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالعيدي, منال-
dc.date.accessioned2014-12-17T10:53:11Z-
dc.date.available2014-12-17T10:53:11Z-
dc.date.issued2014-12-17-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5033-
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور نظام معلومات الموارد البشرية في تحفيز الأفراد لدى موظفي مؤسسة مطاحن الزيبان القنطرة بولاية بسكرة، وكذلك أهمية المعلومة المخرجة من النظام والتي تكون في شكل تقارير مختلفة في تحقيق التحفيز للأفراد موظفي مؤسسة مطاحن الزيبان، و توضيح العلاقة بين المتغيرين في المؤسسة محل الدراسة. و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم استبيان لجمع البيانات و قد وزع على عينة بلغ حجمها (60) فرد، و كان عدد الاستبيانات المسترجعة و الصالحة للتحليل (51) استبيان. استخدم في التحليل الإحصائي للبيانات عدة أساليب تضمنت المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري و تحليل التباين الأحادي،...الخ. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن متغيرات الدراسة المستقلة الخاصة بنظام معلومات الموارد البشرية (تقارير حول تخطيط الموارد البشرية، تقارير حول التوظيف، تقارير حول التعويضات، تقارير حول التدريب، تقارير حول تقييم الأفراد) لها دور كبير في التأثير على المتغير التابع ( تحفيز الأفراد )، إذ وجدنا أن نظام معلومات الموارد البشرية ككل يفسر (45%) من التباين في المتغير التابع ( تحفيز الأفراد ). كما توصلت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات منها، لابد من الاهتمام بنوعية المعلومة المخرجة من نظام معلومات الموارد البشرية وإيصالها في الوقت المناسب ليتم الاستفادة منها، كما أوصت الدراسة أيضا بأهمية تحديث نظام معلومات الموارد البشرية لأنه يعتبر المصدر الرسمي للمعلومة الصحيحة والسليمة للفرد.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectنظام معلومات الموارد البشرية؛ التحفيز؛ المعلومةen_US
dc.titleدور نظام معلومات الموارد البشرية في تحفيز الافرادen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.