Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبودرهم, هجيرة-
dc.date.accessioned2014-12-24T14:16:33Z-
dc.date.available2014-12-24T14:16:33Z-
dc.date.issued2014-12-24-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5186-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التمكين الإداري على الإبداع الإداري لدى العاملين بالمركز محل الدراسة وتوضيح العلاقة بين المتغيرين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات وتوزيعها على عينة مكونة من (90) عامل بمركز محل الدراسة، وكان عدد الاستبانات المسترجعة (80) إستبانة صالحة لتحليل الإحصائي، واستخدمت عدة أساليب إحصائية تضمنت: مقياس الإحصاء الوصفي، تحليل الانحدار المتعدد، واختبار T للعينات المستقلة، تحليل التباين الأحادي، تحليل التباين المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن مستوى التمكين الإداري السائد بالمركز محل الدراسة جاء مرتفعا، وكان أيضا مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بنفس المركز بمستوى مرتفعا، كما فسر التمكين الإداري (38%) من التباين الحاصل في الإبداع الإداري مما يدل على أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين أبعاد التمكين الإداري مجتمعة على الإبداع الإداري. كما بينت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتفويض السلطة على الإبداع الإداري. وعدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من أبعاد التمكين الإداري (التدريب، التحفيز، الاتصال الفعال) على الإبداع الإداري. إضافة إلى ذلك فقد بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين حول مستوى التمكين الإداري بالمركز محل الدراسة تعزى لمتغيرات التالية: ( الجنس، العمر، المؤهل العلمي، مجال الوظيفة الحالية، سنوات الخبرة). كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين حول مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بمركز محل الدراسة تعزى لمتغير العمر. وقد قدمت الدراسة جملة من التوصيات ذات العلاقة بالموضوع.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleأثر التمكين الإداري على الإبداع الإداري لدى العاملينen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.