Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5666
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخلفاوي, سعيدة-
dc.date.accessioned2015-06-14T14:45:47Z-
dc.date.available2015-06-14T14:45:47Z-
dc.date.issued2015-06-14-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5666-
dc.description.abstractيتناول موضوع "آليّات الضّبط الإداري البيئيّ في التّشريع الجزائري" قدّرة الآليّات القانونية التي منحها المشرّع الجزائري لسلطات الضّبط الإداري في مواجهة التهديدات التي تحيط بالنظّام العام البيئيّ , فهي تمتلك وسائل وقائية تسمح لها بفرض رقابتها القبلية على التصرفات الضارة بالبيئة, وتبرز من خلال سلطة الإدارة في منح الموافقة على الدراسات التقنيّة أو التراخيص البيئيّة أو قبولها للانشطة المصرّح بها, نظرالمدى إحترام أصحاب الأنشطة البيئيّة للقوانين المنظِّمة لها, بالإضافة إلى إصدار قرارات الحظر و الإلزام. و تكملة للوظيفة الوقائية مكّن المشرّع السلطات الضبطّية الإدارية بآليّات ردعية تسمح لها بردع المخالفين للتّشريعات و التّنظيمات البيئيّة و هذا بتوقيعها جزاءات إدارية بيئيّة تبعا لدرجة المخالفة المرتكبة. تتمثل هذه الجزاءات في جزاءات مالية كفرض الغرامات الإدارية و تحصيل الرسوم البيئّية, و جزاءات غير مالية تنصّب على محل المخالفة تتفاوت ما بين الوقف المؤقت للنشاط و سحب الرخصة و غلق المنشأة في بعض الحالات, و لضمان مشروعية الجزاءات الإدارية البيئيّة وجب إحترام إجراءات شكلية. وعليه فالضبط الإداري يلعب دور بارز في حماية البيئة من خلال تكامل وظيفَتَيْه الوقائية و الردعيةen_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleآليّات الضبط الإداري البيئي في التّشريع الجزائريen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
آليات الضبط الاداري البيئي في التشريع الجزائري.pdf1,13 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.