Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5690
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorتميم, سليم-
dc.date.accessioned2015-06-16T13:24:51Z-
dc.date.available2015-06-16T13:24:51Z-
dc.date.issued2015-06-16-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/5690-
dc.description.abstractإن زيادة مساحة الدولة و زيادة الكثافة السكانية و تنوع النشاط الإداري دفع السلطة التنفيذية إلى البحث عن إستراتيجية دائمة تهدف إلى تحقيق المتطلبات المتنامية لمواطنيها في أقصر وقت ممكن ، و لا يتسنى ذلك إلا بتنصيب هيئات إدارية تجسيدا لفكرة عدم التركيز الإداري و إعطاء بعض الموظفين و التابعين لسلطة العاصمة بعض الاختصاصات كسلطة اتخاذ القرارات و التنظيم دون الرجوع لها . و تتميز هاته الهيئات الإدارية عن باقي الهيئات الإدارية المركزية و اللامركزية الأخرى ( رئيس الجمهورية ، الوزير الأول ، المجلس الشعبي البلدي ، المجلس الشعبي الولائي ) ، حيث تختلف عن هيئات المركزية الإدارية كون هذه الأخيرة تنحصر السلطة فيها في يد واحدة بينما تتوزع عند هيئات عدم التركيز الإداري . أما بالنسبة للهيئات اللامركزية فتتمتع بالشخصية المعنوية و استقلالها عن السلطة المركزية من خلال وجود مصالح إقليمية متميزة عن المصالح الوطنية مع الخضوع للوصاية من السلطة المركزية،و يستند مجال الاعتراف لهيئات عدم التركيز الإداري إلى أساس يتمثل في تفويض الاختصاص و تفويض التوقيع مع الخضوع لمبدأ السلطة الرئاسية و السلم الإداري للوزير المختص .en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleهيئــات عـدم التركيـــز الاداريen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
هيئــات عـدم التركيـــز الاداري.pdf914,41 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.