Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/6327
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحاج, خليفة-
dc.date.accessioned2015-09-03T09:57:57Z-
dc.date.available2015-09-03T09:57:57Z-
dc.date.issued2015-09-03-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/6327-
dc.description.abstractتعتبر الرقابة الإدارية في مجال البناء والتعمير ، أسلوب فني يتبع لمواجهة مقتضيات العمران الحديث ، لاسيما من حيث توفير المساكن بكافة أنواعها ، وانسجام المباني من حيث مظهرها، وحجمها ، وحماية الأراضي الزراعية ، والمساحات الخضراء ...إلخ. ولكي تتجسد هذه الرقابة في مجال العمران ، نجد أن المشرع الجزائري أصدر عدة نصوص قانونية لتوضيح المبادئ الأساسية للتهيئة والتعمير ، ومنها أساسا القانون 90/29 المتعلق بالتهيئة والتعمير المعدل والمتمم ، وقد تناول نوعين من الرقابة الإدارية ، تمثلت في الرقابة الإدارية القبلية ، التي اعتمدنا فيها المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير ، ومخطط شغل الأراضي ، ومجموعة الرخص والشهادات الإدارية . وآليات رقابية بعدية ممثلة في رئيس م.ش.ب ، والأعوان المكلفين بمراقبة المخالفات على أعمال البناء . الكلمات الدالة: الرقابة الإدارية ، مجال التعمير، آليات رقابية قبلية ، أدوات التهيئة والتعمير ، آليات رقابية بعدية.en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleالرقابة الإدارية على أعمال البناء في التشريع الجزائريen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.