Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/6362
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorكربوب, أميرة-
dc.date.accessioned2015-09-13T14:09:22Z-
dc.date.available2015-09-13T14:09:22Z-
dc.date.issued2015-09-13-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/6362-
dc.description.abstractتعالج هذه الدراسةالأثر الفعال للإعلام الجديد على المجتمعات، حيث أصبح من الفواعل الأساسية في العملية السياسية من جهة، و مجالا للنشاط السياسي من خلال الخصائص التي يتميز بها من جهة أخرى خاصة في ظل الأنظمة الديكتاتورية و التسلطية التي تتسم بالغلق السياسي و تضييق النطاق أمام المشاركة السياسية، وهذا ما قام به الإعلام الجديد في ظل الحراك المجتمعي الذي شهدته المنطقة العربية أو ما اصطلح عليه بـ "ثورات الربيع العربي" في أواخر 2010 و بداية 2011 و لو كان بدرجات متفاوتة. و لقد عرفت مصر على غرار باقي الدول العربية هذا الحراك، و ذلك نتيجة لتراكمات عديدة كالمنظومة السياسية الفاسدة،الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية متدهورة...الخ. حيث تحوّل الإعلام الجديد بمختلف وسائله ( الفايسبوك، التويتر، اليوتيوب...)، من أداة للتعارف و التواصل إلى وسائل للتجنيد والتعبئة،و أصبح أداة مهمة لصنع ثقافة سياسية و نشر وعي سياسي متحرر قادها الشعب المصري بالأخص الشباب المصري بهدف تغيير الوضع القائم. لقد حاولت الإشكالية معالجة مدى تأثير الإعلام الجديد في الحراك المجتمعي في مصر)جانفي 2011)من خلال تقسيم الدراسة إلى ثلاث فصول رئيسية؛فالفصل الأول يتضمن الإعلام الجديد و الحراك المجتمعي مقاربة مفاهيمية و نظرية، و الفصل الثاني يتضمن خلفيات و بدايات الحراك المجتمعي في مصر(25 جانفي 2011)، وصولا إلى الفصل الثالث الذي يبيّن أثر الإعلام الجديد في الحراك المجتمعي في مصر (جانفي 2011).en_US
dc.language.isoaren_US
dc.titleدور الإعلام الجديد في دعم الحراك المجتمعي - مصر نموذجاen_US
dc.typeMasters thesisen_US
Appears in Collections:Faculté de Droit et des Sciences Politiques (FDSP)



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.