Please use this identifier to cite or link to this item: http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7581
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorterghini sabrina-
dc.date.accessioned2016-03-20T12:09:40Z-
dc.date.available2016-03-20T12:09:40Z-
dc.date.issued2016-03-20-
dc.identifier.urihttp://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/7581-
dc.description.abstractالملخص: جاءت الدراسة تحت عنوان (دور التفكير الإستراتيجي في تفعيل القدرات الإبداعية للمؤسسة) وهو أحد المداخل المتبعة للبقاء والتكيف مع تغييرات بيئة العمل الس ريعة وتحقيق ميزة تنافسية في السوق. وقد سعت الدراسة إلى قياس وتحليل علاقات الارتباط والأثر بين التفكير الإستراتيجي بوصفه متغير مستقل والمتغيرات الفرعية المنبثقة عنه والمتمثلة ب (القصد الإستراتيجي، التصور النظمي، قيادة الافتراضات، التفكير في الوقت، الفرص ا (القدرة الاستيعابية، القدرة على التكيف، 􀄓 الذكية)، والقدرات الإبداعية للمؤسسة بوصفها متغير تابع من خلال مكونا القدرة على التفكير). وتجلى هدف الدراسة ببعدين، أولهما نظري، وتمثل بتقديم إطار فكري لموضوع الدراسة، وثانيهما ميداني أو تطبيقي، تمثل مع صيدال. 􀄐 في دراسة وتحديد تأثير التفكير الإستراتيجي في القدرات الإبداعية واستهدفت الدراسة الإجابة عن التساؤلات، ثم بلورة الإطار النظري في ضوء هذه التساؤلات، وصياغة فرضيات اختبرت العلاقات ارتباطا وتأثيرا .ً وقد تم جمع البيانات من ( 74 ) مديرا وإطارا في مجمع صيدال، بالاعتماد على الاستبانة بوصفها أداة للقياس، وباستخدام والنسب المئوية، ومعامل الارتباط ،(R عدد من الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل التحديد ( 2 لنماذج الانحدار البسيط والمتعدد لاختبار فرضيات التأثير. وتمت (F) لاختبار فرضيات الارتباط، وقيمة (Spearman) ل .(SPSS) المعالجة الإحصائية بتحليل البيانات باستخدام برنامج....en_US
dc.language.isoaren_US
dc.subjectالكلمات المفتاحية: القدرات الإبداعية، التفكير الإستراتيجي، الصناعة الدوائية.en_US
dc.titleدور التفكير الإستراتيجي في تفعيل القدرات الإبداعية للمؤسسة دراسة حالة: مجمع صيدالen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des sciences de gestion



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.