Please use this identifier to cite or link to this item:
http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8052
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | رباحي, فوزية | - |
dc.date.accessioned | 2016-09-22T13:13:13Z | - |
dc.date.available | 2016-09-22T13:13:13Z | - |
dc.date.issued | 2016-09-22 | - |
dc.identifier.uri | http://archives.univ-biskra.dz/handle/123456789/8052 | - |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى ضغوط العمل لدى أفراد عينة الدراسة و مستوى تأثيرها في الإبداع الإداري لدى العاملين بالكلية محل الدراسة . يتكون مجتمع الدراسة المستهدفة من العمال الإداريين بالكلية والبالغ عددهم (101) عامل وعاملة, واستخدمنا طريقة العينة العشوائية و التي بلغ حجمها (53) عامل وعاملة حيث تم توزيـــــع استبانه عليهم, تم الاعتماد على عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات منها: مقياس الإحصاء الوصفي, تحليل التباين, تحليل الانحدار المتعدد. وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:أن مستوى ضغوط العمل بكلية الآداب واللغات بجامعة بسكرة جاء متوسط,كما كان مستوى الإبداع الإداري لدى العاملين بنفس الكلية بمستوى مرتفعا, وتبين وجود أثر ذو دلالة إحصائية لضغوط العمل كمجموعة في مستوى الإبداع الإداري لدى العمال الإداريين بالكلية محل الدراسة, حيث فسر متغير ضغوط العمل 42,4% من التباين في مستوى الإبداع الإداري بالاعتماد على قيمة معامل التحديدR2 . وجاءت أهم التوصيات كالتالي: توعية و تحسيس العمال بظاهرة ضغوط العمل والنتائج المترتبة عنها,كما أنه يجب على الإدارة التخفيف من ضغوط العمل الناشئة من محدودية فرص الترقية وذلك بوضع وتطبيق برنامج لترقية في العمل واضح وإفساح فرص الترقية والتقدم أمام جميع العمال, بالإضافة إلى ذلك نوصي بإجراء المزيد من الدراسات والتي تجمع بين المتغيرين ضغوط العمل والإبداع الإداري | en_US |
dc.language.iso | ar | en_US |
dc.title | أثر ضغوط العمل على الابداع الاداري للعاملين | en_US |
dc.type | Masters thesis | en_US |
Appears in Collections: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion (FSECSG) |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
أثر ضغوط العمل على الابداع الاداري للعاملين.pdf | 7,79 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.